العقاقير من فئة ( NSAIDs ) تدمر الخلايا الجذعية المرتبطة بسرطان القولون

أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة بيتسبرج الأمريكية ان العقاقير المضادة للاتهاب من فئة ( Nonsteroidal anti-inflammatory drugs ) تمنع حدوث سرطان القولون عن طريق حث الخلايا الجذعية المريضة على التدمير الذاتي .

و يعلم العلماء منذ فترة ان بإمكان العقاقير المضادة للاتهاب ( NSAIDs ) تخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون و لكن بدون معرفة الألية وراء هذه العملية .

و قام العلماء بإجراء اختبارات على فئران مصابة بتلف وراثي يسبب حدوث الزوائد اللحمية ( adenomatous polyposis ) و التي ترتبط بالإصابة بسرطان القولون حيث تم إطعامها عقار ( sulindac ) المضاد للاتهاب ( NSAIDs ) .

و اكتشف العلماء ارتفاع معدل الموت الذاتي ( apoptosis ) للزوائد الحلمية بالأمعاء و خصوصا بالخلايا الجذعية التي تراكم بها بعض التغيرات الخطيرة التي قد تحول الخلية إلى خلية سرطانية .

كما اكتشف العلماء ان العقار يحدث تأثير ضعيف على الفئران الفاقدة لجين ( SMAC ) و الذي ينتج بروتين معين أثناء عملية الموت الذاتي ( apoptosis ) .

و يقول العلماء ان الاكتشاف الجديد سيساعد على تطوير طرق جديدة لوقاية الأفراد من الإصابة بسرطان القولون .

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

1 Comment

  1. ماشاء الله اخبار رائعة في المدونة وموضوع مميز

    ردحذف