أنواع المطاعيم

ما هي عملية التلقيح (التطعيم)؟

التلقيح هو عملية تعريض الجسم للجراثيم أو الفيروسات المسببة للإنتانات بعد إضعافها أو قتلها، أو لأحد منتجاتها ، بهدف إحداث إستجابة مناعية، تلك الاستجابة التي يقوم الجسم بواسطتها بالتصدي لأي هجوم جرثومي فيما بعد. غالباً ما تتم عملية التلقيح عن طريق الحقن من خلال الجلد باستثناء لقاح شلل الأطفال الذي يُعطى عن طريق الفم.
يلعب التلقيح دوراً هاماً في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض الإنتانية وكذلك الوفيات، وخصوصاً عند الأطفال الصغار (أقل من 5 سنوات).



ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمكتسبة؟

يكمن الفرق بينهما في طريقة اكتساب كل منهما, فالمناعة الطبيعية تتكون بعد تعرض الجسم للجرثوم ومحاربته, أما المناعة المكتسبة فتتكون بعد عملية التلقيح. وبالنسبة للجهاز المناعي فالنتيجة متشابهة وهي أنه يصبح مستعداً لمواجهة الجرثوم وذلك بإنتاج الأجسام المضادة التي تساعد في القضاء عليه كلما قام بمهاجمة الجسم مستقبلا.

كما يكون قادراً على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة إذا ما استلزم الأمر. إلا أن اكتساب المناعة الطبيعية عن طريق التعرض للجرثوم قد يُعرِّض الفرد لصعوبات مرضية تختلف حدتها وخطورتها باختلاف المرض.


هل تصل درجة المناعة المكتسبة عن طريق التلقيح إلى 100%؟

قد تصل فعالية اللقاحات المتوفرة حالياًً من 85 - 95% لدى الأشخاص الذين يتناولونها ولا تصل إلى 100%. كما تُحتمل إصابة بعض الأشخاص بالمرض رغم تناول اللقاح المضاد, إلا أن حدته تكون أقل بكثير مقارنة مع المصابين الذين لم يتناولوا اللقاح المضاد.


لماذا تختلف اللقاحات بعدد الحُقن المطلوب لكل منها؟

قد تستلزم بعض اللقاحات عدة جرعات للحصول على الدرجة القصوى من المناعة المكتسبة تبعاً لنوع اللقاح المستخدم, حتى أن بعض الأشخاص لا يحصلون على تلك الدرجة من المناعة إلا بعد تناولهم للجرعة الأخيرة.


كم تستمر مدة المناعة المكتسبة؟

المناعة المكتسبة عن طريق التلقيح قد لا تستمر مدى الحياة ويقل تأثيرها بمرور الزمن وهنا يحتاج الجسم إلى جرعات منشِّطة من وقت إلى آخر لحل المشكلة كما هي الحال مع لقاح الكزاز Tetanus مثلاً. ومن جهة أخرى هناك بعض اللقاحات التي تؤدي إلى مناعة مكتسبة تدوم مدى الحياة مثل لقاح الحصبة Measlesولقاح التهاب الكبد الوبائي ب Hepatitis B.


ما هي أنواع اللقاحات المستخدمة حالياً؟

تقع اللقاحات المستخدمة في الوقت الحالي ضمن أربعة أنواع:

1. اللقاحات الحاوية على جراثيم أو فيروسات حيّة أو مُضعَّفة: يؤدي استخدام هذه اللقاحات إلى استجابة مناعية قوية بحيث تكون جرعة واحدة من اللقاح كافية أحياناً للحصول على مناعة مكتسبة مدى الحياة كما يحدث مع لقاح الحصبة Measles, النكاف Mumps, جدري الماء.Varicella chickenpox

2. اللقاحات الحاوية على جراثيم أو فيروسات خاملة (مقتولة): مثل لقاح شلل الأطفال Polio الذي يُعطى عن طريق الحقن.

3. اللقاحات الحاوية على ذيفان Toxin مُضعّف: تعتمد تلك اللقاحات على الذيفان الجرثومي, بعد جعله خاملاً, لتحفيز الجهاز المناعي ضده. والذيفان عبارة عن مادة سامة تطلقها بعض أنواع البكتيريا لدى مهاجمتها الجسم كما هي الحال مع بكتيريا الدفتيريا والكزاز.

4. اللقاحات الحاوية على أجزاء من الجراثيم أو الفيروسات: تتميز بسمية قليلة وبقوة كبيرة في تحفيز الجهاز المناعي ضدها مثل لقاح التهاب الكبد الوبائي ب واللقاح ضد المُستدمية النََزلية Hemophilus influenzae type b.


ما هي الأعراض الجانبية المتوقعة من عملية التلقيح؟

غالبا ما تتم عملية التلقيح بسلام أو قد تؤدي إلى أعراض جانبية موضعية خفيفة مثل احمرار وانتفاخ موضع الحقن, وقد تؤدي إلى حدوث حرارة وطفح جلدي. وفي ظروف نادرة قد ينتج عنها أعراض خطيرة مثل تحفيز حدوث نوبات الصرع أو حدوث الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.


في أي مرحلة عمرية ينبغي البدء بعملية التلقيح؟

تبدأ عملية التلقيح لدى الأطفال بعد الولادة أو عندما يبلغ الطفل الشهرين من العمر, وذلك حسب برامج متعارف عليها دولياً قد تختلف قليلاً من دولة إلى أخرى, ولكنها لا تقتصر على الأطفال فهناك برامج خاصة بالمراهقين و الكبار أيضاً. ومن الضروري الاحتفاظ بسجل لتاريخ اللقاحات التي يتناولها الفرد.


هل هناك حالات معينة ينبغي من أجلها تأجيل أو إلغاء عملية التلقيح؟

ينبغي تأجيل عملية التلقيح إذا كان الشخص يعاني من حالة مرضية حادة مصحوبة بحرارة فمن الأفضل الانتظار حتى يزول المرض, هناك أيضاً بعض الحالات الصحية التي تتعارض مع بعض اللقاحات فمثلا إذا كان الشخص يعاني من حساسية شديدة مهددة للحياة تحدث بسبب تناول البيض فينبغي ألا يتناول لقاح الحصبة (الذي يُستخدم البيض في إحدى مراحل تحضيره) إلا تحت ظروف معينة ويتم عندها تقييم الحالات كل على حدة.

هناك أيضا حالات صحية معينة تؤدي إلى نقص في المناعة لدى بعض الأشخاص فهؤلاء ينبغي ألا يتناولوا اللقاحات ذات المحتوى الجرثومي الحيّ- المُضعَّف لأنها قد تؤدي إلى إحداث المرض لديهم.


هل يمكن للمرأة الحامل أو المرضع أن تتناول أي من اللقاحات؟

القاعدة العامة تقتضي بعدم تعريض المرأة الحامل أو المرضع لأي من اللقاحات إلا في حالات معينة يتم تقييمها من خلال الطبيب الذي ينبغي أن يوازن بين المنافع المرجوة والمخاطر المحتملة.


ما هي حقيقة العلاقة بين بعض أنواع اللقاحات و حدوث الاضطرابات النفسية لدى الأطفال؟

هناك بعض الدراسات التي ربطت بين بعض أنواع اللقاحات و حدوث الاضطراب النفسي الذي يُعرف باسم التوحد وبعض الاضطرابات الاجتماعية والتَّعَلُّمية الأخرى, إلا أن التقييم العلمي لم يثبت وجود مثل هذه العلاقة مع أن الكثير من الأهالي ما زالوا يرفضون تطعيم أبنائهم.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المنظمات الدولية والأمريكية (منظمة الصحة والغذاء Food and Drug Administration بالتعاون مع مركز مراقبة المرض Center of Disease Control والمعهد الوطني الأمريكي للصحة National Institute of Health) تقوم بعملية تقييم مستمرة لمراقبة فعالية وسلامة اللقاحات الجديد منها والقديم أيضاً.


ما المقصود بجداول التطعيم ؟

هي جداول مُصممة لتصنيف اللقاحات الواجب إعطاؤها تبعاً لنوع اللقاح والعمر المناسب لعملية التطعيم.


هل تتوفر هذه الجداول للأطفال فقط؟

لا، فعلى الرغم من أن عملية التطعيم الأولية تتم في مرحلة الطفولة المبكرة، إلاّ أنه توجد هناك جداول تطعيم مُختلفة مُصنفة وفقاً للمرحلة العمرية، فهناك جداول للأطفال وللمراهقين وللبالغين، كما توجد جداول أخرى مُصنفة بحسب حالات معينة كجداول التلقيح الخاصة في حالة الحمل أو السفر.


ما هي الأمراض التي تُغطيها عملية التطعيم في مرحلة الطفولة؟

الحصبة Measles: سببها فيروس ينتقل عن طريق العدوى عبر الجهاز التنفسي مسببة حدوث طفح جلدي، وسعال، وسيلان أنفي، واحتقان في العين، وحُمى، ويمكن أن تؤدي الإصابة إلى التهاب في الأذن، أو التهاب رئوي، أو نوبات تشنجية، أو ضرر دماغي، أو الوفاة.

النكاف Mumps: مرض يسببه فيروس ينتقل بالعدوى عبر الجهاز التنفسي مسبباً حُمى، وألم في الرأس، وانتفاخ في الغدد اللعابية. قد تؤدي الإصابة إلى الصمم، أو التهاب السحايا، أو ألم وانتفاخ في الخصيتين أو المبايض، ونادراً الوفاة.

الحصبة الألمانية Rubella German Measles: سببها فيروس ينتقل بواسطة المُفرزات الناتجة عن السعال أو العطاس. تتصف الإصابة بحدوث طفح جلدي، وحُمى متوسطة، والتهاب المفاصل. إن إصابة الحامل بالحصبة الألمانية خلال الحمل قد يؤدي إلى تشوهات جنينية خطيرة.

شلل الأطفال Poliomyelitis or Polio: مرض يسببه فيروس يدخل الجسم عن طريق الفم، قد لا يُحدث أية إصابة، إلا أنه قد يُسبب الشلل في بعض الأحيان وقد يؤدي إلى الوفاة في أحيانٍ أخرى..

السعال الديكي Pertussis Whooping Cough: عدوى جرثومية تؤدي إلى مرض تنفسي ينتج عنه سُعال شديد تصعب السيطرة عليه، يتميز بصوت شهيق يصاحب محاولة المريض التنفس. يمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض خطيرة جداً عند الأطفال الذين يبلغون أقل من عام.

الخنّاق أو الدفتيريا Diphtheria: عدوى جرثومية تؤدي إلى التهاب خطير في الحلق يُمكنه أن يُعيق المجاري التنفسية مؤدياً إلى صعوبات خطيرة في التنفس والبلع.

تيتانوس Tetanus Lockjaw: مرض عصبي يمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية، تُسببه مادة سامة تُفرزها جراثيم كلوستريديوم تيتاني Clostridium Tetani التي تدخل الجسم عن طريق أي قطع أو جرح مفتوح.

المستدمية النزليّة النوع بي Haemophilus influenzae type bHib: تُعتبر مُسببا أساسياً لالتهاب السحايا الجرثومي لدى الأطفال من عمر خمس سنوات أو أقل.

التهاب الكبد الوبائي النوع بي Hepatitis B: مع المُصاب بدون وقاية، أو حدوث وخز عرضي بإبرة ملوثة بدم إنسان مصاب أثناء أداء العاملين في الرعاية الصحية لوظيفتهم، أو أثناء الولادة إذا كانت الأم مُصابة. إن هذا الفيروس هو واحد من سلسلة فيروسات تُهاجم الكبد فهناك الفيروس من النوع سي C والذي لا يوجد لُقاح ضده والنوع أي A الذي يتوفر لقاح خاص به.

جدري الماء (الحماق – العنقز) Varicella Chickenpox: مرض تنفسي يُسببه فيروس فاريسيلا زوستر Varicella-zoster، الذي ينتشر بواسطة الرذاذ أو السائل الموجود في البثرات. يسبب المرض طفح جلدي، وحكة، وحُمى، وإحساس بالتعب، وقد يُفضي إلى التهاب جلدي حاد، أو إلى ندبات، أو إلى التهاب رئوي، أو إلى ضرر دماغي، أو إلى الوفاة.

الالتهاب بالمكورات الرئوية Streptococcus pneumoniae: تنتقل العدوى بالتماس المباشر مسببةً التهاب السحايا الجرثومي، أو التهاب الدم، أو التهاب الأذن، أو الالتهاب الرئوي. وقد تكون الإصابة خطيرة جداً عند الأطفال الصغار

الإنفلونزا (الحمى الوافدة) Influenza Flu: يتسبب به فيروس يهاجم الجهاز التنفسي ويمكن أن يؤدي إلى اختلاطات شديدة كما أنه شديد العدوى.


ما هو عدد الجرعات اللازمة للأطفال من كل لُقاح؟

اللقاح الثلاثي MMR ( الحصبة، النكاف،الحصبة): هو لُقاح مُكون من فيروسات حية مُضعفة، يجب إعطاؤه على جرعتين، الأولى في عمر 12-15 شهر، والثانية في عمر 4- 6 سنوات. يمكن إعطاء الجرعة الثانية في أي وقت على أن يكون الفرق بينها وبين الجرعة الأولى 28 يوم على الأقل. عادة ما يُعطى هذا اللقاح عند تمام نمو الجهاز المناعي وذلك عند تمام السنة الأولى من العمر.

لقاح شلل الأطفال: يتوفر هذا اللقاح على شكلين، الأول لقاح مُكون من فيروسات مُعطلة ويُعطى عن طريق الحقن، والثاني مُكون من فيروسات مُضعّفة ويُعطى عن طريق الفم. رغم التوقف عن استعمال اللقاح الفموي في أمريكا إلا أنه لا يزال مُستعملاً حول العالم ويُعطى على 4 جرعات في الأشهر 2، 4، 6، 18 من عمر الطفل ثم جرعة فيما بين 4- 6 سنوات من العمر.لا يُنصح بإعطاء اللقاح الفموي للأطفال المصابين باضطراب مناعي حيث يفضل إعطاؤهم اللقاح عن طريق الحقن .يُمكن إعطاء لقاح شلل الأطفال الفموي بنفس الوقت مع اللقاحات الأخرى مثل لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، ولقاح المستدمية النزلية، ولقاح التهاب الكبد الوبائي.

لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي DTaP: يُعطى عل 4 جرعات في الأشهر 2، 4، 6، 15- 18 من العمر ثم جرعة فيما بين 4- 6 سنوات من العمر. لا يُنصح به للأطفال الذين تجاوزوا عمر 7 سنوات،حيث أن تعليمات إعطاء لقاح السعال الديكي تنص على أنه يعطى فقط قبل بلوغ 7 سنوات،في حين أن لقاحا الدفتيريا والتيتانوس يجب إعطاؤهما في سن 11- 12 سنة ثم جرعة داعمة كل 10 سنوات بعد ذلك.يمكن إعطاء هذا اللقاح بنفس الوقت مع اللقاحات الأخرى مثل لقاح المستدمية النزلية.

لقاح المستدمية النزلية Hib: يُعطى عل 4 جرعات في الأشهر 2، 4، 6، 12- 15 من العمر.على كل حال فإنه يمكن تجاوز الجرعة في الشهر السادس من العمر وذلك يعتمد على الصنف التجاري المستعمل. لا يحتاج الأطفال الذين تجاوزوا الخمس سنوات من العمر اللقاح باستثناء الأطفال الذين يعانون من حالات مُعينة مثل فقدان الطحال وظيفياً أو جراحياً Aspleenia ، والإيدز، وفاقة الدم المنجلية sickle cell.يُمكن إعطاء هذا اللقاح بنفس الوقت مع لقاح شلل الأطفال الفموي، ولقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي،ولقاح التهاب الكبد الوبائي.

لقاح التهاب الكبد الوبائي: يُعطى عل 3 جرعات، عند الولادة ثم بعد شهرين ثم في الشهر السادس من العمر. ويمكن إعطاؤه بنفس الوقت مع اللقاحات الأخرى مثل لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، ولقاح المستدمية النزلية، لقاح شلل الأطفال الفموي.

لقاح جدري الماء: مُكون من فيروسات حيُة مُضّعفة، ويُعطى حقناً لمرة واحدة بين 12- 15 شهر من العمر. إذا لم يعط هذا اللقاح حتى عمر 13 سنة عندها يجب إعطاء حقنتين بفاصل زمني يتراوح بين 4-8 أسابيع. كما يمكن إعطاؤه مع اللقاحات الأخرى.

لُقاح المكورات الرئوية الموحد بي سي في PCV: مكون من اتحاد سكريات متعددة، ويُعطى حقناً على 4 جرعات في الأشهر 2، 4، 6، 12- 18 من العمر. يمكن إعطاؤه أيضاً للأطفال فيما بين 2- 5 سنوات، والمصابين بأمراض مُعينة مثل فاقة الدم المنجلية، وفقدان الطحال الخلقي، والإيدز، وأي إصابة تؤدي إلى خلل في جهاز المناعة.يُمكن إعطاء هؤلاء الأطفال لُقاح المكورات الرئوية متعدد السكريات بي بي في PPV المنصوح به للأطفال الذين تجاوزوا السنتين من العمر والبالغين.يختلف لقاح بي بي في PPV عن لقاح بي سي في PCV بعدد وأنواع سلالات المكورات الرئوية التي يغطيها كل منهما.

لقاح الإنفلونزا: مُكون من فيروسات مُعطلة، ويُعطى حقناً على جرعة واحدة بين شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني)، على اعتبار أن ذروة موسم الإصابة بالإنفلونزا تقع في شهر فبراير (شباط).يجب إعطاء اللقاح على جرعتين بفارق شهر بينهما بالنسبة للأطفال الذين لم يتجاوزوا سن التاسعة ويتناولون اللقاح لأول مرة، وتكرر الجرعة سنوياً. ويتوفر في الولايات المتحدة الأمريكية لقاح آخر مُكون من فيروسات مُضّعفة ويُستعمل داخل الأنف.


هل يضر إعطاء عدة لقاحات مجموعة معاً في جرعة واحدة، بجهاز مناعة الطفل؟

في الواقع لهذا الجمع مميزات عدة:

أولها إتاحة إعطاء اللقاحات في أبكر وقت ممكن من حياة الأطفال وهذا يتيح لهم وقاية مبكرة من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى اختلاطات كثيرة إذا ما أصيبوا بها.

وثانيها أقل تكلفة واقل إيلاماً للطفل.

تدعم توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال American Academy of Pediatrics (AAP) هذا النوع من الممارسة، وكذلك اللجنة الاستشارية لممارسات التطعيم Advisory Committee on Immunization Practices (ACIP)، حيث أنها تقوم على أكثر من دراسة.


ما هي الطريقة المُثلى للحصول على جداول التطعيم المُتجددة؟

تُعتبر وزارة الصحة في أي بلد من البلدان مسؤولة عن تحديث جداول التطعيم. والجدير بالذكر بأنه ليس من الضروري أن تكون جداول التطعيم متشابهة في كل البلدان إلا أنها تتشابه كثيراً في التطعيمات الأساسية.


ماهي اللقاحات التي تتضمنها جداول تطعيم البالغين؟

تغطي جداول التطعيم الخاصة بالبالغين لقاحات عديدة مثل التيتانوس – دفتيريا Tetanus-diphtheria (Td) واللقاح الثلاثي (الحصبة- النكاف- الحصبة الألمانية) MMR ،و جدري الماء (الحماق – العنقز) Varicella، والإنفلونزا. يتطلب تطعيم البالغين عدداً مُعيناً من جرعات اللقاحات يُحدد بالاعتماد على معرفة تاريخ التطعيم الأولي (عدد الجرعات وتاريخ إعطائها) ، باستثناء لقاح الإنفلونزا الذي يجب أن يُعطى سنوياً.

هناك لُقاحات أخرى يُنصح بها للبالغين في حالات مُعينة فقط، مثل نوعية المهنة، أو وجود مشاكل صحية معينة، وتتضمن هذه اللقاحات التالي:

لُقاح المكورات الرئوية مُتعدد السكريدات PPV: يُنصح به للبالغين المصابين بمشاكل صحية مُعينة مثل الاضطرابات الرئوية المُزمنة، وأمراض القلب والأوعية، ومرض السكري، وأمراض الكبد المُزمنة، وفقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وبعض حالات فقدان المناعة. يُعطى على شكل جرعة واحدة مع تجديد التطعيم بعد مرور 5 سنوات.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي Hepatitis A: يُنصح به للأشخاص المصابين بمشاكل صحية مُعينة كأمراض الكبد المُزمنة، والعاملين في مهن مُعينة مثل موظفي المختبرات، والمسافرين. وُيعطى على جُرعتين بفاصل زمني مقداره 6 أشهر على الأقل. أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية حديثاً هذا اللقاح في جدول التطعيم الأولي للأطفال بدءاً من عمر السنة.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع بي Hepatitis B: يُوصف للبالغين الذين يُعانون من بعض المشاكل الصحية كالمرضى الخاضعين لعملية الغسيل الكلوي hemodialysis، وللعاملين في المجال الصحي، أو الأشخاص السليمين المعرضين للعدوى بسبب نوعية عملهم أو حياتهم. يعطى بنفس الطريقة التي تُستعمل للأطفال، وذلك على ثلاث جرعات، بفاصل زمني مدته شهر واحد بين الجرعة الأولى والثانية، أما الجرعة الثالثة فتُعطى بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية.

لقاح المكورات السحائية Meningococcal: يوجد نوعين من هذا اللقاح الأول لقاح المكورات السحائية مُتعدد السكريدات polysaccharide ويُدعى اختصاراً ( أم بي أس في4 MPSV4)، والثاني لقاح المكورات السحائية المُتِّحد ويُدعى أم سي في MCV وهو الأحدث. ويُنصح بلقاح المكورات السحائية المُتِّحد في حالات صحية مُعينة مثل فقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وللمسافرين إلى المناطق الموبوءة، أو في حالة خطر العدوى بالمرض. يوصف لقاح أم سي في MCV للفئة العمرية بين 11 – 55 سنة، بينما يوصف لقاح أم بي أس في4 MPSV4 للأطفال من عمر2- 10 سنوات والبالغين الذين تجاوزوا 55 سنة من العمر. يمكن أن يُستعمل لقاح أم بي أس في4 MPSV4 بدلاً من لقاح أم سي في MCV في حال عدم توفره.


ماهي اللقاحات الواجب إعطاؤها للمسافرين؟

يتعلق تطعيم المسافرين بعوامل متعددة مثل البلد المقصود السفر إليه، ومدة الإقامة، والحالة الصحية للمسافر، وعمره، وخطورة وجوده في المناطق الريفية أثناء السفر. لا توجد هناك جداول معيارية للتطعيم قبل السفر حيث تُكيف وفقاً للظروف الخاصة بالمسافر وبلد الوجهة. ويمكن الحصول على المعلومات الخاصة بالتطعيم قبل السفر من مراكز منظمة الصحة العالمية. تتضمن اللقاحات الخاصة بالمسافرين التالي:

لقاح المكورات السحائية: ذُكر في السؤال السابق.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي: ذُكر في السؤال السابق.

لُقاح الحُمَّى الصفراء Yellow fever: يُستعمل للوقاية من فيروس الحُمَّى الصفراء الذي ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في عدة مناطق من أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُعطى اللقاح على جرعة واحدة للأطفال < 9أشهر وللبالغين. ويجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 4 أشهر من العمر. تُعطى الجرعات عادة في العيادات المُتخصصة. يوصى بإعادة التطعيم بعد 10 سنوات إذا لزم الأمر.

لُقاح التهاب الدماغ الياباني Japanese encephalitis: شبيه بمرض الحُمَّى الصفراء يُسببه فيروس ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في بعض المناطق الريفية من آسيا، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُنصح بهذا اللقاح للأشخاص الذين ستطول مدة إقامتهم لأكثر من 4 أسابيع في المناطق الموبوءة، ويُعطى عل شكل ثلاث حقن متتالية في اليوم البدء، ثم في اليوم 7،ثم في اليوم 30.

لُقاح الكوليرا Cholera vaccine: يُستعمل للحماية من مرض الكوليرا الذي تُسببه جراثيم تنتقل بالعدوى عبر الغذاء والماء الملوثين، حيث تُهاجم الجهاز الهضمي مُسببةً إسهالاً شديداً. لا ينصح مركز مراقبة الأمراض Center of Disease Control CDCبهذا اللقاح وهو غير متوفر في الولايات المُتحدة الأمريكية، لأن المرض لا يُشكل مشكلة هناك كما أنه يمكن السيطرة عليه وعلاجه من خلال اتباع المقاييس الصحية الصحيحة. ويتوفر لقاح الكوليرا الذي يؤخذ عن طريق الفم في بعض البلدان وبنطاق محدود.

لُقاح التيفوئيد Typhoid vaccine: يُستعمل للحماية من الحُمّى التيفية، وهي مرض خطير تسببه جراثيم السالمونيلا تايفي Salmonella Typhi . يتوفر اللقاح على شكلين، الأول عبارة عن جراثيم مُضعّفة ويؤخذ عن طريق الفم، والثاني عبارة عن جراثيم مُعطلة ويؤخذ على شكل حقن. يُنصح المسافرين إلى المناطق الموبؤة بأخذ اللقاح.

يجب عدم استعمال اللقاح المتوفر على شكل حقن للأطفال الأصغر من سنتين من العمر. يُعطى على شكل حقنة واحدة قيل السفر بمدة أسبوعين مع جرعة داعمة بعد سنتين إذا احتاج الأمر.

يُعطى اللقاح الفموي على 4 جرعات بفاصل يومين بين الجرعة والأخرى بحيث تُعطى الجرعة الأخيرة قبل السفر بأسبوع. يجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 6 سنوات من العمر. يمكن إعطاء جرعة داعمة بعد 5 سنوات إذا لزم الأمر.


ماذا عن التطعيم أثناء فترة الحمل؟

يُمكن إعطاء بعض اللقاحات أثناء فترة الحمل إذا لزم الأمر، مع الموازنة بين خطورة اللقاح على الجنين وفائدة الأم منه. تُعتبر فترة الثلاثة شهور الثانية من الحمل بشكل عام هي الأفضل لإجراء عملية التطعيم. لا توصف كل اللقاحات المُكونة من الفيروسات الحيّة المُضَّعفة مثل اللقاح الثلاثي، ولقاح جدري الماء، ولقاح الإنفلونزا الأنفي، أثناء فترة الحمل.

يجب وصف بعض اللقاحات للحوامل إذا لزم الأمر مثل لقاح الإنفلونزا الذي يعطى عن طريق الحقن والتمهاب الكبد الوبائي من النوع ب، و التيتانوس – دفتيريا، و المكورات السحائية مُتعدد السكريدات.


---------------------------------

إعداد: الصيدلانية حنان خلف.

ترجمة: الصيدلانية وفاء شويكي.

موقع: ركن الصيدله

التيستوستيرون.. «هرمون الجنس» كيف يعمل؟

يضفي الرومانسية على قلب الشبان ويساعد على حمايته لدى الرجال الاكبر سنا
لدى كبار السن، قد يلعب نقص التيستوستيرون دورا في حدوث امراض القلب، ومرض السكري، والحالات الصحية المزمنة الاخرى.
والتيستوستيرون testosterone، اكثر الهرمونات "ذكورية"، يؤثر على القلب بشكل اساسي. ولدى الرجال الشبان، فانه يدفع القلب (والاجزاء الاخرى من الجسم) الى الرومانسية. اما لدى الرجال الاكبر سنا، فانه يساعدهم على المحافظة على صحة القلب وضرباته المتواصلة، وعلى هيئة الاوعية الدموية، اللازمة لديمومة الحب، وكل الامور الاخرى.

التيستوستيرون اعتبر في وقت ما سيئا للقلب والمذنب الحقيقي الذي يهدد بحدوث امراض القلب، التي تظهر مبكرا لدى الرجال قبل النساء. الا ان جملة من الدلائل المتزايدة تشير الى ان قلة التيستوستيرون لدى الرجال المسنين هي التي تسبب المشاكل، سواء في القلب والاوعية الدموية او غيرها.

وافترضت دراستان كبيرتان نشرتا عام 2007، احداهما من كاليفورنيا والاخرى من بريطانيا، ان الرجال الذين يقل لديهم التيستوستيرون، لا يتمتعون بحياة اطول عمرا من الذين لديهم مستويات طبيعية منه. وكانت امراض القلب والسكتة الدماغية هي الاسباب الرئيسية للوفيات في كلتا الدراستين. وحتى، وبعد ان اخذ الباحثون بنظر الاعتبار، العمر، والمرض، والكوليسترول، والتدخين، والسمنة، والعوامل الاخرى، فان التيستوستيرون المنخفض برز لوحده بوصفه الحلقة الواصلة الرئيسية مع امراض القلب.


دور التيستوستيرون

* وهذه النتائج المثيرة للالتباس تضاف الى دلائل متزايدة تربط بين التيستوستيرون المنخفض وبين ظهور امراض القلب والاوعية الدموية، ومرض السكري من النوع الثاني، والحالات المزمنة الاخرى لدى الرجال. الا انها لا تجيب على سؤال جوهري حول الهرمون وهو: هل تؤدي زيادة مستويات التيستوستيرون الى اطالة الحياة ودرء امراض القلب؟

* خلايا القلب والاوعية الدموية تمتلك مستقبلا للتيستوستيرون. ولا يعرف بالضبط كيف يقوم هذا الهرمون المسمى ب"هرمون الجنس" بالتأثير على هذه الخلايا. الا ان من المعروف ان التيستوستيرون يساعد على ارتخاء الاوعية الدموية، وعلى توسعها وحمل الدم الى المواقع التي تحتاج اليه. كما انه يحسن من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول اضافة الى احتمال تأثيره على التوصيلية الكهربائية في القلب. والتيستوستيرون كذلك، يشارك بشكل ما، في مساعدة خلايا العضلات على الاستجابة لإشارات الانسولين كي تقوم الخلايا بامتصاص سكر الدم.

ومع هذه الخصائص المتعددة للتيستوستيرون، فان الامر السيئ هو ان انتاج هذا الهرمون في العادة يتعاظم نحو قمته قبل سن 25 عاما او ما قاربه. وبعد ذلك ينحدر الانتاج بمعدل 1 الى 2 في المائة سنويا. ويمتلك اكثر الرجال مستوى طبيعيا من التيستوستيرون طيلة حياتهم. الا ان تعريف "الطبيعي" لا يزال غير محدد نهائيا. وللرجال الشبان فان المستوى الكلي للتيستوستيرون هو 300 نانوغرام لكل مليلتر من الدم. اما ان كان ينبغي ان يكون لدى الرجال الاكبر سنا نفس هذا المستوى القياسي او مستوى اقل منه، فتلك مسألة لا تزال معلقة. وانتاج التيستوستيرون المنخفض، وهي الحالة التي تعرف بمصطلح "ضعف المناسل الوظيفي" hypogonadism، يمكنها التسبب في حدوث مشكلات تتراوح بين فقر الدم وتدهور الاهتمام بممارسة الجنس.


اختبار التيستوستيرون

* من السهولة نسبيا للرجل زيادة مستوى التيستوستيرون لديه. وحقنة اسبوعية او كل اسبوعين من الهرمون، او وضع طبقة من هلام (جل) الهرمون يوميا على جلد اعالي الذراعين، او الكتفين، او البطن، او وضع حبة للمص تحتوي على الهرمون بين باطن الخد واللثة تساعد على ذلك. وان كان المستوى المنخفض للهرمون يؤدي الى امراض القلب والاوعية الدموية ومشكلات اخرى، لماذا اذن لا نحاول زيادته؟

الا ان النتائج المقلقة من اختبارات العلاج بالاستروجين للنساء الاكبر سنا، تدفع الى توخي الحذر. وبدلا من درء امراض القلب، كما كانت توقعات الكثير من الخبراء، فان مكملات الاستروجين زادت من خطر امراض القلب، والسكتة الدماغية, وخثرات الدم. كما ان النتائج المتضاربة من اختبارات التيستوستيرون على الرجال لا تساعدنا في هذا الأمر كثيرا. وقد افادت آخر دراسة اجريت على مدى 6 شهور على 200 من الرجال الهولنديين الذين كان لديهم التيستوستيرون منخفضا ويصل الى حافة مستواه، ان تعزيز مستوى التيستوستيرون زاد من كتلة العضلات ومن الحساسية تجاه الانسولين، الا انه قلل من الكوليسترول العالي الكثافة HDL(الحميد) الواقي، كما انه لم يكن له أي دور يذكر على التفكير او الذاكرة او نوعية الحياة. وكانت الاختبارات قصيرة جدا بحيث لم تسمح برصد التأثيرات على امراض القلب وعلى سرطان البروستاتا. ونشرت نتائج الدراسة في عدد 2 يناير من مجلة الجمعية الطبية الاميركية.

ومن المحتمل كلية، ان يقدم العلاج بالتيستوستيرون بعض الوقاية ضد امراض القلب، وضعف العظام، والسكري من النوع الثاني. الا ان هناك مخاوف من انه يمكن ان يشجع ايضا على حدوث سرطان البروستاتا، ويؤثر سلبا على مستويات الكوليسترول، او يزيد من قدرة الدم على التخثر.


مهمات اليوم

* النصيحة الممتازة جاءت من جمعية الغدد الصماء The Endocrine Society التي تمثل الاطباء المتخصصين في فهم وعلاج المشاكل الهرمونية. ولا تعتقد هذه الجمعية ان فحص التيستوستيرون ينبغي ان يكون جزءا من العناية الصحية لكل الرجال، كما هو الحال في فحص ضغط الدم وقياس الكوليسترول. وبدلا عن ذلك فان الرجال الذين تظهر عليهم مؤشرات التيستوستيرون المنخفض يجب عليهم اجراء فحص صباحي مبكر للدم لرصد مستويات الهرمون. وان كان المستوى منخفضا، عندذاك يكون العلاج بالتيستوستيرون مطروحا. الا انه لا ينبغي استخدام هذا العلاج بوصفه بلسما يمكن للرجال الذين ينتجون هذا الهرمون بكميات كافية، استخدامه حينما يشاؤون..


مخاطر التيستوستيرون المنخفض

يرتبط التيستوستيرون المنخفض بما يلي:

* فقدان العضلات والقوة
* زيادة دهون الجسم، خصوصا حول البطن، ارتفاع مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة LDL (الضار)، تقليل مستوى الكوليسترول العالي الكثافة HDL (الحميد) الواقي
* فقر الدم
* مقاومة الانسولين
* فقدان العظم
* تناقص الاهتمام بممارسة الجنس
* مشاكل في الانتصاب وديمومته
* الكآبة، الحزن او تغير المزاج
* خدمة هارفارد الطبية – الحقوق: بريزيدانت آند فيلوز – كلية هارفارد


كمبردج (ولاية ماساشوستس الاميركية): «الشرق الأوسط»

كيف يعمل القلب ؟

القلب, المضخة الحية العجيبة في هذا العالم, محرك الدورة الدموية في الجسم, رمز الحياة في الإنسان, مصدر العواطف والشجاعة عند القدامى.
عضلة تعمل ليل نهار طوال العمر دون كلل أو ملل لتضخ الدم لجميع أجزاء الجسم حاملا الأكسجين والغذاء إلى مختلف نواحي الجسم ليبقى ينبض بالحياة.
يتكون القلب من نصفين أيمن وأيسر بالنسبة للجسم, كل نصف فيه حجرتين, العليا تسمى الأذين والسفلى تسمى البطين, ويفصل بينهما صمام يتحكم بانتقال الدم بينهما.

يصب الدم القادم من دورته من الجسم في الأذين الأيمن من القلب ومن ثم يتقلص الأذين وينفتح الصمام الثلاثي بين الأذين الأيمن والبطين, فيتدفق الدم إلى البطين الأيمن ويغلق الصمام ثانية لضمان عدم عودة الدم إلى الأذين الأيمن.

بعد ذلك تتقلص عضلة البطين الأيمن وينفتح الصمام الرئوي ليندفع الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي, ويتم إغلاق الصمام من بعد خروج الدم لضمان عدم رجوع الدم إلى البطين الأيمن.

ويتزامن مع هذه العملية عملية يتدفق فيها الدم إلى الأذين الأيسر ومن ثم تتقلص عضلة هذا الأذين وينفتح الصمام التاجي فيتدفق الدم إلى البطين الأيسر ويغلق الصمام لضمان عدم رجوع الدم.

وأخير تنقبض عضلة البطين الأيسر لتدفع الدم بقوة عبر الشريان الأبهر إلى كل أنحاء الجسم حاملا الأكسجين والغذاء, ومن ثم تتكرر الدورة السابقة بشكل مستمر لإبقاء الجسم على قيد الحياة.

ينبض القلب 140مرة عند المولود الجديد, وويتناقص هذا العدد إلى 100 في عمر الثلاث سنوات, ويستمر العدد بالتناقص حتى يصل إلى معدل 80 نبضة في الدقيقة عند الإنسان البالغ.

ويختلف معدل دقات القلب حسب النشاط الذي يقوم به الإنسان, فإذا كنت تمارس الرياضة فإن دقات قلبك سوف تزيد حتى يتمكن الدم من إيصال الأكسجين والغذاء بشكل أسرع إلى الجسم حتى يتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية.

أما في حالة الجلوي فإن القلب يعود إلى معدل النبضات الطبيعي لأن الإنسان لا يحتاج إلى الكثير من الطاقة في تلك الحالة.

وللعلم فإن القلب ينبض ما يقارب 115ألف نبضة في اليوم, و42 مليون مرة في السنة, وثلاثة بلايين مرة في متوسط عمر الإنسان.

ولتكتمل صورة عظمة الخالق, فيجب عليك أن تعلم أن القلب يضخ حوالي 12 ألف ليتر من الدم في اليوم, و300 مليون لتر من الدم في متوسط عمر الإنسان, وأن القوة المبذولة لضخ هذه الكمية يكفي لرفع عشرة أطنان إلى علو 16 كيلومتر في الهواء.

وأن قلبين معا يمكنهما أن يجهزا قوة كافية لتحريك شاحنة حول العالم ولمدة سنتين, فسبحن الخالق العظيم.


وأخيرا فإنه لا بد من التذكير بدور القرآن في هذا المجال, فقد ذكر القرآن الكريم القلب في كثير من الآيات, وربطه بالإطمئنان والعقل والخوف:

بسم الله الرحمن الرحيم

{الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب}

سورة الرعد آية رقم 28



بسم الله الرحمن الرحيم

{أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}

سورة الحج آية رقم 46



بسم الله الرحمن الرحيم

{إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا}

سورة الأحزاب آية رقم 10



ولا ننسى دور العلماء العرب والمسلمين في هذا المجال أيضا, فقد كان ابن النفيس أول من اكتشف الدورة الدموية في الإنسان.

الفصام Schizophrenia

هو مرض ذهاني(مذهب للعقل) متعدد الأعراض والصور الاكلينيكيه. ومعناه وجود انفصام في الوظائف العقلية.ينطق أسمه بهذا الشكل (سكيزوفرينيا) وليس (شيزوفرينيا) كما هو الدارج. هو مذهب للعقل كما أسلفت إذ يفقد المريض اتصاله بالواقع ويعيش في الأوهام والهلاوس ويفقد ما نسميه بالاستبصار Insight وقد يعتبر الناس المحيطين به هم المرضى عقليا.



يختلف عما يسميه الناس بمرض (انفصام الشخصية) الذي هو مرض عصابي نادر الحدوث يتميز بوجود أكثر من شخصيه في أوقات مختلفة في المريض نفسه.

نسبة حدوث الفصام في المجتمع هي 1% وهذه النسبة تقريبا ثابتة في مختلف دول العالم. ويشغل الفصاميون 50% من أسرة المصحات العقلية.

يبدأ المرض في مرحلة مبكرة (تحت العشرين في الغالب) ولذلك يكون تأثيره كبيرا جدا على المريض وتكوين شخصيته ومستقبله ويكون الذكور أبكر في الإصابة من الإناث ولذلك فإن تأثيره أشد قسوة على الذكور منه على الإناث.

يتكون مرض الفصام من أعراض مجموعة من الأعراض الموجبة وأخرى تسمى سالبه.

أمثلة الأعراض الموجبة Positive Symptoms :

1) الهلاوس Hallucinations: أن يسمع المريض أصواتا تتكلم معه أو عنه أو تعلق على حركاته أو تأمره بعمل شيء معين ولا وجود لمصدر لهذه الأصوات وهذه تسمى الهلاوس السمعية Auditory Hallucinations. أو يرى أشياء لا يراها الآخرون عادة ما تكون مفزعة للمريض وتسمى الهلاوس البصرية Visual Hallucinations. وهكذا بكل حواس الإنسان الأخرى التي يستقبل بها المعلومات من الخارج. ولكن في أمراض الذهان (وبالذات الفصام) لا يوجد مصدر حقيقي للأصوات أو الصور التي يشعر بها الفصامي.

2) أوهام أو ضلالات زورانيه Delusions : وهي عبارة عن معتقدات خاطئة بل مستحيلة الحدوث أحيانا لا يمكن إقناع المريض بالعدول عنها مثل أن يقول : أهلي يضعون السم في طعامي , الاستخبارات تطاردني, أشعة تصدر من عيوني, الآخرون يستطيعون أن يقرؤا أفكاري وهكذا.

3) تصرفات هوجاء من المريض كالتهيج والعدوانية وكثرة الكلام الغير مفهوم وكثرة الحركة التي تكون غير موجهة لهدف معين.

4) التخشب Catatonia : وهو بقاء المريض دون حركة أو كلام نهائيا مع الاحتفاظ بوعيه لمدة تصل لساعات طويلة وقد تأخذ أوضاع من الصعب تحملها كالوقوف على رجل واحده لخمس أ, ست ساعات.

أمثلة الأعراض السالبة Negative Symptoms :

1) قلة الكلام

2) الانعزالية التامة عن الأصدقاء بل وحتى عن الأسرة وقد يبقى في غرفته لأيام.

3) إهمال النظافة الشخصية . تطول أظافره وشعره دون ترتيب أو تنظيف وتكون للمريض رائحة كريهة

4) تبلد الأحاسيس فلا يشعر بالسعادة لخبر سار ولا بالحزن لخبر سيئ.

5) فقد الإرادة والهمة على القيام بوظيفته بالحياة فمثلا الطالب يهمل دروسه ويكثر من الغياب وكذلك الحال بالنسبة للموظف أو ربة البيت من ناحية رعاية شئون المنزل والأطفال.

أنواعه:

صنفت أنواعه بناءا على أكثر الأعراض المتواجدة لدى هذا المريض أو ذاك.

1) الفصام الزوراني Paranoid Schizophrenia : ويتميز بكثرة الهلاوس والسمعية والبصرية والضلالات ولذلك غالب أعراضه موجبه

2) الفصام التخشبي Catatonic Schizophrenia: ويتميز بحالة من التخشب والتصلب إذ قد يبقى المريض في فراشه لأيام لا يتحرك ولا يتكلم أبدا ولا يتناول طعاما أو شرابا. وقد يأخذ صورة مغايرة تماما من تهيج مفاجئ.

3) الفصام الغير منظم(المبعثر) Disorganized Schizophrenia : ويتميز بتصرفات طفولية غير منظمة وتجده يضحك بدون سبب وهو تصرف متكرر للمصاب بهذا النوع. وللمريض نوع من المزاج الغير متسق فتجده يضحك إذا أخبر بشيء سيء ويحزن إذا أخبر بشيء مفرح وهكذا.

4) الفصام الغير متمايز أو الغير مصنف Undifferentiated Schizophrenia : وهو نوع لا يمكن تصنيفه تبعا لأي من الأنواع المذكورة آنفا ولا يستطيع الطبيب إيجاد أعراض تصنف المريض

5) الفصام المتبقي أو المتخلف Residual Schizophrenia: بمعنى أن المريض قد أصيب بأي نوع من الأنواع السابقة من الفصام منذ فترة طويلة وتأثر به ولكن أعراضه الواضحة غير موجودة. يسهل ملاحظة أن المريض غير طبيعي وتغلب عليه الأعراض السالبة.

أسباب المرض:

غير معروفة على وجه الدقة ولكنه مجال خصب للبحث العلمي والتقصي نظرا لأهمية هذا المرض وما يسببه للدول من خسائر مادية تصل للمليارات سنويا في أمريكا وحدها.

1 ) نظرية القابلية للإصابة Stress-Diathesis Model :

بمعنى أن يكون الشخص الطبيعي ظاهريا طوال حياته لديه الاستعداد لأن يكون فصاميا إذا تعرض لضغط نفسي من أي نوع وبالذات الضغوط التي لها وقع شديد عليه فتظهر أعرض المرض.

2) أسباب بيولوجية وعصبية Neurobiological:

وتتركز معظم البحوث على فرط نشاط أو زيادة مادة الدوبامين Dopamine وهو ناقل عصبي مهم. أو في فرط حساسية مستقبلات هذه المادة في الدماغ كسبب في ظهور أعراض الفصام. ويجب هنا ألا نغفل أهمية اضطراب النواقل العصبية الأخرى مثل السيروتونين, الابنفرين, الجابا والجلوتاميت.

في الدراسات الإشعاعية وجد توسع في التجاويف الدماغية( الجانبيين والتجويف رقم 3) وضمور في قشرة المخ ودراسات أخرى أظهرت وجود عدم تناظر في فصي الدماغ.....دراسات الرنين المغناطيسي أظهرت أن حجم الجزء الأيسر في المخ أصغر من الأيمن.

في بحوث التخطيط الكهربي للدماغ وجدت نشاطات كهربية شبيهة بتلك الموجودة في مرض الصرع النفسحركي.

3) عامل الوراثه:

أدلتها قوية جدا في مرض الفصام خاصة في دراسة التوائم وتزداد قوة كلما إزدادت العلاقة الجينيه بالمريض المصاب وهي كالتالي:
أ‌. في المجتمع عموما................1%

ب‌. أخ غير توأم لمصاب.............8%

ت‌. إبن لمصاب......................12%

ث‌. توأم غير متطابق...............12%

ج‌. أبن لأبوين مصابين............40%

ح‌. توأم متطابق....................50%

4) عوامل نفسية واجتماعية:

لا حاجة للاستفاضة هنا لنظرا لشدة التعقيد فيها فهي تتعلق بتحليلات ونظريات سجموند فرويد ونظرية التعلم والاستجابة وديناميكية الأسرة.

مسار ومآل المرض:

الفصام مرض مزمن بطبيعته وفي أغلب حالاته. إذ يتحسن ما نسبته 10% فقط من المرضى تحسنا يوصف بالجيد أما أغلب الحالات فتتدهور بنسب مختلفة وحسب عوامل معينة سنذكرها إن شاء الله.

تبلغ نسبة محاولات الانتحار في الفصام إلى 40% وينجح 10% من الفصاميين في ذلك للأسف.

العوامل التي تشير إلى مآل جيد وتساعد في تحسن المريض:
1) البداية الحادة والسريعة للمرض.

2) كون المريض أنثى.

3) وجود روابط اجتماعية جيده

4) وجود شخصية سوية قبل الإصابة

5) ظهور المرض متأخرا (بعد سن الثلاثين)

6) تلقي العلاج مبكرا وبانتظام

7) وجود تاريخ أسري في اضطرابات الوجدان (المزاج)
8) وجود ضغط نفسي معروف وقت ظهور الأعراض.

العوامل التي تنذر بحالة مستعصية أو للمرض تأثير أقوى:

1) البداية البطيئة للمرض

2) كون المريض ذكر

3) التفكك الأسري

4) اضطراب الشخصية قبل المرض

5) السن المبكرة في بداية المرض

6) وجود تاريخ أسري للفصام

7) استعمال المخدرات

8) عدم تلقي العلاج مبكرا وعدم الانتظام عليها بعد تلقيها.

العلاج:

طويل ومكلف جدا إذ تصرف عليه مبالغ هائلة لكثرة الحاجة للتنويم بالمصحات العقلية لفترات طويلة وكذلك يتسبب في خسارة الكثير من ساعات العمل وله عدة أشكال.

1) التنويم في المستشفى النفسي: ونلجأ له في الحالات التالية:

أ‌. النوبة الأولى للمرض لتأكيد التشخيص وإجراء الفحوصات اللازمة

ب‌. العدوانية وشدة التهيج.

ت‌. الانتكاسات الشديدة.

ث‌. الميول الانتحارية.

ج‌. الحالات التخشيبة.

ح‌. عدم قدرة المريض على الأكل والشرب أو عدم وجود مأوى للمريض وأسباب أسريه أحيانا.

خ‌. عدم تعاون المريض في أخذ العلاج أو عدم الانتظام في مراجعة العيادة.

2) العلاجات العقاقيرية Psycho pharmacotherapy:

وهناك الأدوية القديمة التقليدية التي تتميز برخص سعرها ولكن تأثيراتها الجانبية شديدة حدا. وقد قل استخدامها هذه الأيام من قبل الأطباء النفسيين وأمثلتها: هالوبيريدول, لارجاكتيل, ميلاريل, ستيلازين, .....إلخ

أما حديثا فقد ظهرت الأدوية الجديدة الغير نمطية التي تتميز بقلة الأعراض الجانبية مما يؤدي لتعاون أكبر من المريض ولكنها عالية الكلفة. وأمثلتها: ريسبردال, سوليان, كلوزابين, كوتيابين, زيبركسا....إلخ.

والأعراض الجانبية التي تنتج من استعمال مضادات الذهان المذكورة هي: تيبس وتشنجات عضلية مؤلمة أحيانا في الأطراف والظهر والفكين والعينين واللسان ...جفاف الحلق....الرجفه.....ثقل اللسان....وزيادة الوزن.

غالبا ما يرفق الطبيب مع مضادات الذهان علاجات أخرى تخفي أو تخفف من الآثار الجانبية لها مثل: أرتين, كوجنتين, أكينوتين. كيمادرين......إلخ.

في الحالات التي لا يتعاون فيها المريض في أخذ العلاجات نتيجة فقده للإستبصار بحالته فقد يضطر الطبيب لإعطاء المريض الابر الزيتية أو طويلة المفعول التي قد يستمر مفعولها لمدة 4 إلى 8 أسابيع مثل : أناتنسول, فلوأنكسول, رسبردال كونستا, كلوبكسول....إلخ.

في حالات معينة قد يلجأ الطبيب لإعطاء أدوية تقوي مفعول الأدوية المضادة للذهان كتلك المثبتة للمزاج مثل التقريتول والليثيوم والديباكين......إلأخ

من العلاجات الأخرى التي نلجأ لاستعمالها في الحالات المستعصية هي الصعقات الكهربائية ECT

3) العلاجات النفسية والاجتماعية:

أ‌. التدريب الاجتماعي: نظرا لأن مريض الفصام يفقد الكثير من مهاراته الاجتماعية كالعلاقة مع الآخرين والتواصل معهم. فلا تجده يبدأ بالحديث من تلقاء نفسه وإذا كلمه أحد يرد باختصار وبكلام غير مفهوم أو بطريقة غير طبيعية لا تمت للموضوع بصله, لذا يجب إعادة تدريبه على المهارات الاجتماعية كالاحتكاك بالآخرين والحديث معهم والنظر لعيونهم أثناء الكلام معهم.....وهكذا ويتم ذلك بطريقة متدرجة وتحت إشراف الطبيب المعالج

ب‌. العلاج الأسري: يجب تدريب أفراد العائلة على طريقة التعامل مع المريض بعد خروجه من المصحة كتجنب افتعال المشاكل معه أو الجدال نعه بشأن أوهامه . كما أن دور الأسرة يعتبر حجر الزاوية في العلاج بعيدا عن المستشفى إذ أنهم هم من يعتني بالمريض ويشرفون على إعطاءه الدواء وإحضاره للعيادة بانتظام. وهنا أركز على نقطة مهمة وهي قاصمة الظهر بالنسبة للمريض الفصامي إذ أنها قد تهدم كل ما بذل من جهود في شفاء المريض وهي أن يقول أحد أفراد الأسرة للمريض(((((أنت مجنون)))) وهو ما نسميه Expressed Emotions ونختصرها بـ(EE) وهي تسبب ما نسبته 65% من أسباب الانتكاس في حالة المريض وعودته لنقطة الصفر مرة أخرى. وفي المقابل أيضا فإن معاملة المريض بالكثير من الشفقة والعناية الزائدة عن الحد وتضخيم أي تصرف يصدر عن المريض يؤدي لنفس النتيجة.

ت‌. إعادة التأهيل Rehabilitation: كما قلنا يفقد المريض الكثير من مهارات الحياة اليومية فيجب إعادة تدريبه وتأهيله على القيام بما يتناسب وحالته واعادته للمجتمع بصورة نافعة وبناءة وهذا هو الهدف النهائي للعلاج.

ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP ?

البرمجة اللغوية العصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، التي تطلق على علم جديد ، بـدأ في منتصف السبعينات الميلادية، على يد العالمين الأمريكيين : الدكتور جون غرندر ( عالم لغـويات ) ، و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات ومن دارسي علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضا). وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية.
ويمكن القول إنه علم يكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان، وطريقة تفكيره وسلوكه و أدائه وقيمه، والعوائق التي تقف في طريق إبداعه وتفوقه، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره، وقدرته على تحقيق أهدافه، كل ذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس. وقد امتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في العالم إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية والتعليم والصحة النفسية والجسدية والتجارة والأعمال والدعاية والإعلان والتسويق والمهارات والتدريب والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وحتى الرياضة والألعاب والفنون والتمثيل وغيرها. وبتفصيل للبرمجة اللغوية العصبية نقول:

البرمجة :
هي القدرة على اكتشاف واستخدام البرامج العقلية المخزنة في عقولنا والتي نستخدمها في اتصالنا بأنفسنا أو بالآخرين بدون وعيٍ منا، فنستطيع الآن أن نستخدم لغة العقل للوصول إلى نتائج أفضل وأقوى، إن معظم البرامج التي تم التوصل اليها عبر البرمجة اللغوية العصبية كانت نتيجة لبرامج النمذجة التي قام بها المؤسسان لهذا العلم.

اللغوية:
تشير إلى قدراتنا على استخدام اللغة الملفوظة وغير الملفوظة للكشف عن أسلوب تفكيرنا واعتقادنا، وأنظمة الاتصالات اللغوية من خلال تقديراتنا العصبية التي تم تنظيمها وإعطائها معاني، وتشتمل على: الصور(Pictures) ، الأصوات (Sounds) ، المشاعر (Feelings) ، التذّوق (Tastes) ، الشم (Smells) ، الملمس (Touch) ، الكلمات (حديث النفس والذات) (Words “Self Talk”).

العصبية:
تشير الى جهازنا العصبي (العقل) والذي من خلاله تتم ترجمة تجاربنا حول المراكز الحسية (الحواس الخمس) وهي: النظر(Visual) ، السمع (Auditory) ، الإحساس (Kinesthetic) ، الشم (Olfactory) ، التذوّق (Gustatory) . بمعنى آخر البرمجة اللغوية العصبية (NLP) هي كيفية استخدام لغة العقل لتحقيق الحصيلة المرغوبة.

وهناك علوم أخرى ترتبط بعلم البرمجة اللغوية العصبية مثل التنويم الإيحائي الذي يدور حول ايصال الرسائل الإيجابية للعقل الباطن والتمتع بقدرة أفضل في حل المشاكل والإبداع .
ومن العلوم الأخرى خط الزمن وهو عبارة عن خط وهمي يصل بين أماكن ترتيب المعلومات المخزنة في الزمن الماضي و في اللحظة الحالية و يمتد إلى المستقبل.
وتفرع منه العلاج بخط الزمن وهي تقنية علاجية خاصة تقوم أساساً على خط الزمن الخاص بالشخص والتي تساعد المستفيد على التخلص من المشاعر السلبية والقرارات المقيدة ولأن يبني مستقبل مشرق لنفسه .

الغيبوبة Coma

الغيبوبة حالة من اللاوعي. وهي تتميز عن النوم بعدم قدرة الشخص الذي دخل في غيبوبة على الاستيقاظ (أو الاستجابة بأي شكل من الأشكال) لأي مؤثر خارجي ‏كالضوضاء، أو اللمس أو غيره.
وتحدث الغيبوبة عندما تتلف مناطق المخ التي تتحكم في الوعي (ومن بينها أجزاء من جذع المخ والمخيخ). وقد تحدث الغيبوبة نتيجة لعدة أمراض مختلفة أو عقاقير أو نتيجة لإصابة بالدماغ.

الأعراض

‏في حالة الغيبوبة الخفيفة، لا يتحرك المصاب لكنه يستطيع التنفس من تلقاء نفسه. وهناك بعض الاستجابات الطفيفة التي يبديها الشخص، مثل الهمهمة أو ´´الرمش´´ بعينيه، وذلك مع الإثارة العنيفة. أما من يدخل في غيبوبة عميقة، فإنه لا يستجيب عموما لأي مؤثرات لكنه يتنفس دون مساعدة. بعض الانعكاسات الآلية، مثل حركات العين، قد تحدث لدى الشخص الذي دخل في غيبوبة عميقة إذا كان جذع المخ لا يزال يعمل.

خيارات العلاج

‏يتضمن العلاج المحافظة على الوظائف الحيوية، مثل التنفس، وكذلك تخفيف أو مقاومة السبب الذي أدى للغيبوبة. على سبيل المثال، شخص به إصابة بالرأس قد يحتاج لحقن كورتيزون أو الأدوية الأخرى للإقلال بقدر المستطاع من التورم.

‏ويستطيع الشخص الداخل في غيبوبة البقاء غائبا عن الوعي لسنوات طالما أن جذع المخ لا يزال يؤدي وظيفته. فإذا تلف جذع المخ، فإن الشخص يصبح بحاجة لمساعدته على ‏التنفس والبلع.

‏فإذا ظل الشخص في غيبوبة لمدة 24 ‏ساعة ولم تضق حدقتاه عند إنارتهما بضوء، فإن مستقبل الحالة يكون ضعيفا . فواحد فقط من كل عشرة مصابين بهذه الحالة يمكنه النجاة. ومن النادر جدا لمن دخلوا في غيبوبة عميقة لعدة شهور أو سنوات أن يخرجوا منها . وإذا حدث ذلك، فإنهم في الغالب الأعم يصابون بعته مع نوع ما من الشلل.

وظيفة اللعاب

إن وظيفة اللعاب تمثل أهمية كبيرة جدا في العناية بالفم والأسنان، وهذه الوظيفة تدل على عظمة الخالق في أن يبين لنا دقة الصنع والأداء

تتمثل وظائف اللعاب في :-

- الترطيب: إن اللعاب يبقي مخاطية الفم والبلعوم رطبة وهذا مهم لصحة الفم، فلولا ذلك لحدث جفاف وتقشر في المخاطية، مما يؤدي إلى غزو الجراثيم.

- التليين للمضغ والبلع: يعمل اللعاب على تليين الطعام وتطريته، فيسهل ذلك في فعل المضغ وحركات اللسان، وكذلك في تشكيل اللقمة الطعامية الطرية ليسهل انزلاقها في المريء.

- التليين للكلام: فترطيب الفم وتطريته أساسي للكلام، لأن الحركات المشتركة للسان والشفتين لإنتاج الأصوات يتطلب ذلك، فلولاه لما حصل كلام واضح، فالكلام الطويل أيضا يحتاج إلى رشفات متكررة من الماء بسبب التبخر الكبير للعاب إثناء الكلام.

- التمديد والتبريد والتسخين: إن اللعاب يسيل بغزارة كبيرة عند تناول المحاليل وبخاصة الحامضة، فيعدل من حموضتها ويمنع فعلها المؤذي، كما انه يسخن الطعام البارد ويبرد الطعام الساخن.

- يقوم بإمداد السن ببعض المعادن لتغذيته قبل بزوغه.

- يحتوي اللعاب على الكالسيوم والفوسفات اللذان يعملان على منع انحلال السن.

- تتشكل طبقة من البروتينات السكرية اللعابية التي تقلل من اثر احتكاك الأسنان.

ملاحظة : الإحساس بـ افراز اللعاب الكثير هو إحساس طبيعي وصحي ولا يدعو للقلق

المصدر : إسلام أون لاين

هل بإمكان مرضى السكري الصوم في رمضان؟

ليس هناك قاعدة ثابتة يمكن اتباعها في جميع الأحوال، بل يختلف الحال من شخص لآخر، ففي شهر رمضان يختلف النمط المعيشي اليومي من حيث وجبات الغذاء واوقاتها والنشاط الحركي وأوقات اخذ العلاج فمن هذا المنطلق تأتي اهمية التوعية وسوف نتطرق لعرض بعض الارشادات لكل صنف من المصابين بالسكري على حدة..


الصنف الأول (المعتمد على الأنسولين)

فحسب حدة داء السكري وارتباطه بكمية حقن الأنسولين وعددها اليومي تكون نصيحتنا كالتالي:

1) جرعة واحدة من الأنسولين يومياً

لا خطر من الصيام على هذه الفئة من مرضى السكري. مع تعديل بسيط وهو أن المصاب قبل رمضان كان يحقن الأنسولين في الصباح (قبل وجبة الإفطار)، أما في رمضان فيجب عليه حقنه عند الإفطار ولكن عليه أن يقوم بزيارة طبيبه المعالج عدة مرات خلال الأيام الأولى لتحديد كمية الأنسولين المثالية التي تتلاءم مع احتياجه. بالإضافة لذلك يجب أن يقوم بقياس نسبة السكر في المنزل بشكل منتظم تساعد على تفادي حدوث حالات هبوط سكر الدم المفاجئ.
2) تعدد جرعات الأنسولين يومياً (مرتين يوميا)

يجب مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان واستشارته في امكانية الصيام، فإذا سمحت الحالة الصحية للمصاب بالصيام فيجب علية اتباع مايلي:

- اخذ جرعة الصباح عند الافطار (المغرب).
- اخذ جرعة المساء قبل السحور مع تقليل الجرعة (حسب ارشادات الطبيب المعالج).
- قياس نسبة السكر في المنزل بانتظام خصوصا في الأوقات التالية (بعد الظهر، قبل المغرب، بعد الأكل بساعتين مساء، وقبل السحور).

3) تعدد جرعات الأنسولين يومياً (اكثر من مرتين).
اما بالنسبة للمصابين الذين يحتاجون لعدة حقن من الأنسولين في اليوم، فإن صيامهم يشكل خطراً على صحتهم. لهذا فقد أجمع معظم الأطباء على عدم صيامهم.

الصنف الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)
تقسم مجموعة هذا الصنف إلى ثلاثة أقسام..

أولاً: مرضى يعتمدون على الحمية فقط. وهؤلاء يمكنهم الصيام، بل الصوم هو فائدة عظيمة لهم مع ضرورة مراعاة الحمية.

ثانياً: مرضى يتناولون قرصاً واحداً (مرة واحدة في اليوم)، وهؤلاء يمكنهم الصيام أيضاً شريطة أن توزع كمية الطعام على الفطور والسحور بالتساوي، ويكون القرص بعد أذان المغرب وقبل الإفطار مباشرة.

ثالثاً: مرضى يتناولون قرصين أو أكثر (مرتين في اليوم)، يمكن لهذه الفئة الصيام أيضاً، حيث يؤخذ القرص الأول أو الجرعة الأولى بعد أذان المغرب مباشرة وقبل الإفطار، ويؤخذ القرص الثاني أو الجرعة الثانية (قبل السحور بعد تخفيض كمية الجرعة اذا لزم).

أما الفئات التالية من المصابين فيصعب عليهم الصيام ولا ينصح الطبيب بصيامهم، وهم:

- الذين تم تشخيصهم حديثا بالسكري (في السنة الأولى من الاصابة).

- المصابون بالسكري وأعمارهم أقل من عشرين سنة.

- الحوامل المصابات بالسكري.

- المصابون بالسكري ومصحوبا بمضاعفات غير مسيطر عليها.

ملاحظات واجب اتباعها عند الصيام:
- تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر مع اخذ كمية جيدة من النشويات.

- الإكثار من شرب الماء أثناء الفطر لتجنب الجفاف.

- تناول عدة وجبات في المساء ولا تنسى الوجبات الخفيفة.

- الإقلال من النشاط الجسماني والتزام الراحة خلال فترة ما بعد الظهر لتجنب الانخفاض الحاد لنسبة السكر في الدم.

- عدم الانتظار لموعد الإفطار عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم والمبادرة بتناول شيء من السكر السريع الامتصاص.

- عمل التحليل المنزلي للسكري بانتظام حتى يتسنى للشخص معالجة انخفاض السكر قبل حدوث الغيبوبة لا سمح الله.

الدين يسر وليس عسراً، لا تجبر نفسك على الصيام اذا كان وضعك الصحي لا يسمح (ففي الشريعة الإسلامية الكثير من القواعد التي يسهل علينا اتباعها مع المحافظة على الصحة).


المصدر : جريدة الرياض

عشرون وصية طبية في شهر رمضان

هل علينا شهر رمضان ، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار . ومع إطلالة هذا الشهر المبارك يحلو الحديث عن الفوائد الروحية والنفسية والجسدية لصيام رمضان , ولكن هناك وقفات صحية ن، ووصايا طبية ، لا بد أن نعيرها شيئا من الانتباه ليكون لنا رمضان أيضا الصحة والنشاط والعطاء . ونستعرض في هذا المقال بعضا من تلك الوصايا :

1 - كلوا واشربوا ولا تسرفوا "الأعراف "

تلك هي آية في كتاب الله ، جمعت علم الغذاء كله في ثلاث كلمات . فإذا جاء شهر رمضان ، والتزم الصائم بهذه الآية ، وتجنب الإفراط في الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة ، وخرج في نهاية شهر رمضان ، وقد نقص وزنه قليلا ،
 وانخفضت الدهون ، يكون في غاية الصحة والسعادة ، وبذلك يجد في رمضان وقاية لقلبه ، وارتياحا في جسده . فالكنافة والقطائف وكثير من الحلويات واللحوم والدسم تتحول في الجسم إلى دهون ، وزيادة في الوزن ، وعبء على القلب . وقد اعتاد الكثير منا على حشو بطنه بأصناف الطعام ، ثم يطفئ لهيب المعدة بزجاجات المياه الغازية أو المثلجات .

وقد أكد الباحثون أنه على الرغم من عدم التزام الكثير من المسلمين ، للأسف الشديد ، بقواعد الإسلام الصحية في غذاء رمضان ورغم إسرافهم في تناول الأطباق الرمضانية الدسمة والحلويات ، فإن صيام رمضان قد يحقق نقصا في وزن الصائمين بمقدار 2-3 كيلوجرامات في عدد من الدراسات العلمية .

2 - لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر .

حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه . وفي التعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية هامة . فالصائم يكون في ذلك الوقت بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير في الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم ، مما يؤدي إلى شعور بالهبوط والإعياء العام وفي ذلك تعذيب نفسي لا طائل منه ، ولا ترضاه الشريعة السمحاء .

3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر :

وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الأربعة . وعن أنس رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطيبات ، فإن لم تكن رطيبات فتمرات ، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء " رواه الترمذي وأبو داود ، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما هو بحاجة إلى الماء . والإفطار على التمر والماء يحقق الهدفين وهما دفع الجوع والعطش . وتستطيع المعدة والأمعاء الخالية امتصاص المواد السكرية بسرعة كبيرة ، كما يحتوي الرطب والتمر على كمية من الألياف مما يقي من الإمساك ، ويعطي الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام .

4- أفطر على مرحلتين :

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء ، ثم يعجل صلاة المغرب ، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره . وفي ذلك حكمة نبوية رائعة . فتناول شيء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا ، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء ، ويزول الشعور بالعطش والجوع . ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالمهم . ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة وحدوث تلبك معوي وعسر هضم .

5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا :

فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية ، واجعل في طعام إفطارك مقدارا وافرا من السلطة ، فهي غنية بالألياف ، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع ، فتأكل كمية أقل من باقي الطعام . وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان . كما يستحسن تجنب المقالي والمسبكات ، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء .

6 – فقد أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بضرورة تناول وجبة السحور .

ولا شك في أن تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان ، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد .

كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور فقال : "ما تزال أمتي بخير ما تجملوا ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور "

ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم كاللبن الزبادي والعسل والفواكه وغيرها .

7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش :

حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة ، وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الاحساس بالعطش . ويستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة ، أو الوجبات السريعة التحضير .

واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك.

8- وصية لتجنب الإمساك :

وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك ، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في السلطات والبقول والفواكه والخضار ، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية ، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركي المعتاد.

9- تجنب النوم بعد الإفطار

بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة ، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله . ولا بأس من الإسترخاء قليلا بعد تناول الطعام . وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هي ضرورة الاعتدال في تناول طعامهم ، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح ، فهي تساعد على هضم الطعام ، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم .

10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين

من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي يقلع فيه المرء عن التدخين ، فمتى توقف عن التدخين بدأ الدم يمتص الأوكسيجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام ، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين ، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا .

والمدخنون الذين يريدون الإقلاع عن هذه العادة الذميمة سوف يجدون في رمضان فرصة جيدة للتدرب على ذلك . فإذا كنت أيها الصائم تستطيع الإقلاع عن التدخين لساعات طويلة أثناء النهار ، فلماذا لا تداوم على ذلك . وليس هذا صعب بالتأكيد، لكنه يحتاج إلى عزيمة صادقة ، وتخيل دائم لما تسببه السيجارة من مصائب لك ولمن حولك .

11- إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يغضب

حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه . فماذا يفعل الغضب في رمضان ؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم بمقدار كبير ، وإذا ما حدث ذلك في أول الصيام ( أي أثناء هضم الطعام ) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص ، وإذا حدث أثناء النهار تحول شيء من الجليكوجين في الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للعراك ، وهي بالطبع طاقة ضائعة .

وقد يؤدي ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المصابين بهذا المرض ، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين .

12- وصية للحامل والمرضع في شهر رمضان :

ينبغي على الحامل والمرضع استشارة الطبيب فإذا سمح لها بالصيام فينبغي عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار ، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين : الأولى عند الإفطار ، والباقي بعد أربع ساعات . كما تنصح بتأخير وجبة السحور ، والإكثار من اللبن الزبادي ، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات .

أما لمرضع ، فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر بجانب الرضاعة من ثدي الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية . كما ينبغي أن تكثر من الرضعات في الفترة بين الإفطار والسحور . فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنها صومها واستشارة الطبيب .

13- دربوا أطفالكم على الصيام برفق ولين :

ينبغي تدريب الطفل على الصيام بعد سن السابعة ، وتعتبر السنة العاشرة السنة النموذجية لصيام الطفل ، ولا يجوز ضربهم أو إجبارهم على الصيام لأن ذلك قد يدفع الطفل إلى تناول المفطرات سرا ،وتكبر معه هذه الخيانة ، ويراعى التدرج في صيام الطفل عاما بعد عام .

وعلى الأم أن تراقب طفلها أثناء صيامه ، فإذا شعرت بمرضه أو إرهاقه وجب عليها أن تسارع بإفطاره . وهناك عدد من الأمراض التي تمنع الطفل من الصيام كمرض السكر وفقر الدم وأمراض الكلى وغيرها .

وينصح الأباء والأمهات بأن يحتوي طعام الطفل على كافة العناصر الغذائية ، وأن يحرصوا على إعطائه وجبة السحور .

14 – فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة أيام أخر "البقرة 184"

فمن رحمةالله بعبادة أن رخص للمريض الإفطار في شهر رمضان ، فإذا أخبر الطبيب المسلم مريضه أنه إذا صام أدى صيامه

إلى زيادة المرض عليه أو إلى إهلاكه وجب عليه الإفطار .

والفطور رخصة للمريض ، كما هي للمسافر ، ولكن لو تحامل المريض على نفسه وصام أجزاه الصوم ، ولا قضاء عليه ، غير أنه إذا شق عليه الصوم مشقة شديدة ، فليس من البر الصوم في المرض ، بل ربما كان المريض أولى من المسافر بهذا ، لأن المسافر الذي يشق عليه السفر يجب عليه الفطر خشية المرض ، فالمرض أشد خطرا ، ولهذا قدم في القرآن على السفر .

15 – إن كنت مريضا راجع طبيبك قبل البدء بالصيام :

فالقول الفصل في الصيام المريض أو عدمه هو للطبيب المسلم المعالج ، فهو أدري بحالة المريض وعلاجه ، وهو الذي يعطي المريض النصيحة المثلى والإرشادات المناسبة . فإذا سمح لمريضه بالصيام ، حدد خطة العلاج ، وقد يضطر لتعديل طريقة تناول الدواء أو عدد جرعات الدواء .

16 – وصية لمرضى القلب :

يستطيع كثير من مرضى القلب الصيام ، فعدم حدوث عملية الهضم أثناء النهار تعني جهدا أقل لعضلة القلب وراحة أكبر . فإن عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم .

والمصابون بارتفاع ضغط الدم يستطيعون عادة الصيام شريطة تناول أدويتهم بانتظام ، وهناك حاليا العديد من الأدوية التي يمكن إعطاؤها مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

وينبغي على هؤلاء المرضى تجنب الموالح والمخللات والإقلال من ملح الطعام ، أما المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة فيمكنهم عادة الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء بانتظام .

وهناك عدد من حالات القلب التي لا يسمح فيها بالصيام كمرضى الجلطة الحديثة ، والمصابين بهبوط ( فشل ) القلب الحاد ، والمصابين بالذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم .

17- وصية للمصابين بالحصيات الكلوية :

إذا لم يكن لدى المرء حصيات كلوية من قبل فلا داعي للقلق في رمضان . أما إذا كانت لديهم حصيات ، أو قصة تكر حدوث حصيات كلوية فيمكن أن تزداد حالتهم سوءا إذا لم يشرب المريض السوائل بكميات كافية . ويستحسن في مرضى الحصيات بالذات الامتناع عن الصيام في الأيام الشديدة الحرارة ، حيث تقل كمية البول بدرجة ملحوظة . ويعود تقدير ذلك للطبيب المعالج ، وعموما ينصح مرضى الحصيات الكلوية بتناول كميات كافية من السوائل في المساء وعند السحور ، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضني أثناء النهار ، كما ينصح هؤلاء بالإقلال من تناول اللحوم ومواد معينة مثل السبانخ والسلق والمكسرات وغيرها .

18- وصية لمرضى السكر :

إذا قرر الطبيب أنه بإمكان مريض السكر الصيام ، فينبغي على المريض الالتزام بوصايا الطبيب ، والمحافظة على نفس كمية ونوعية الغذاء الذي وصفه له .

وتقسم هذه الكمية إلى ثلاثة أجزاء متساوية ، بحيث يتناول الأولى عند الإفطار ، والثانية بعد صلاة التراويح ، والثالثة عند السحور .

ويفضل تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان ، والإكثار من تناول الماء ، والإقلال من النشاط الجسدي أثناء فترة الصيام ، وخاصة في الفترة الحرجة ما بين العصر والمغرب . وإذا شعر المريض بأعراض انخفاض السكر فعليه أن يفطر ولا ينتظر وقت الإفطار ولو كان ذلك الوقت قريبا .

19- وصية للمصابين بعسر الهضم

كثيرا ما تتحسن حالة هؤلاء المرضى في شهر رمضان ، شريطة ألا تكون لديهم قرحة حادة في المعدة أو الإثنى عشر أو التهاب في المرئ أو أي سبب عضوي آخر .

وينصح هؤلاء بتناول وجبات صغيرة من الطعام ، وتجنب التخمة والأطعمة الدسمة والحلويات ، كما ينصح بتجنب التعرض للضغوط النفسية الشديدة ، والابتعاد عن البهارات والمسبكات .

20 – وصية أخيرة : هل حقا نحن نصوم رمضان ؟

فالصيام حركة في النهار سعيا وراء الرزق الحلال . وهو حركة في الليل في صلاة التراويح ، وهو دعوة لجسم سليم ..وقلب تائب لله ، طامع في رحمته .

ولكن للأسف الشديد ، فإن الصيام الذي يمارسه البعض منا ، ليس هو الصيام الذي شرعه الخالق ، فهو نوم لمعظم النهار ، وغضب لأتفه الأسباب ن بدعوى الصيام .

فالصيام عند البعض كسل جسدي ، وانفعال نفسي في النهار ، وتخمة وسهر في اللهو والعبث في ليل رمضان .

أليس حراما أن نضيع هذا الموسم الفياض بالخيرات كل عام ؟

أليس رمضان موسما للطاعة والعبادة ، وموسما للصحة والسعادة ، وفوق هذا وذاك رحمة ومغفرة وعتقا من النار ؟!



المصدر – مجلة أهلا وسهلا

موقع صيد الفوائد