عظماء الطب




1 _ أبقراط: أعظم أطباء الزمن القديم ، يوجد باسمه ثلاثة وخمسون مخطوطا ، وان كان عدد الكتب التي كتبها ثمانية وعشرين فقط ، و"عهد أبقراط " هو الذي يلتزم به الطبيب ليزاول مهنة الطب .

2 _ جالينوس: اليوناني ، كان من تلاميذ ابقراط ، وأجرى أولى التجارب التشريحية ، وان كانت كلها _وهذا عيبها _ قد أجريت على أجسام الحيوانات فقط ، وليس على أجسام الإنسان أيضا .
3 _ ثيوفراست بومباست فون هونهايم: الملقب بـ" باراكلز " وهو طبيب كيميائي سويسري وهو أول من ادخل إلى مجال الطب أولى أوليات الكيمياء .
4 _ ليوناردو دا فينشي: 1452 _ 1519 الفلورنسي المصور النحات أول من شرح المخ البشري ، وتضمنت لوحاته التشريح البشري ووصف الهيكل العظمي والجمجمة والأوعية الدموية و الأعصاب والقلب .

5 _ الرازي: امن بأهمية العقل ، كتب في طب العيون ، والتشريح ، والأمراض الجلدية والجراحة والحميات ، ومن كتبه الطبية كتاب " طب الفقراء " وأوصى بضرورة مراقبة المريض والمرض لملاحظة التطورات .

6 _ وليم هارفي: المجد الذي حققه يرجع إلى انه اثبت نهائيا حركة الدورة الدموية ، وظهر كتابه المهم عام 1628 بعنوان : تأملات تشريحية في حركات القلب .

7 _ مارشيللو مالبيكي: 1628 _ 1694 المولود في بولونيا ، أول طبيب تشريح استخدم المجهر في فحص الأنسجة التي تكون الأجسام الحية .

8 _ توماس ويليز: 1622 _ 1675 أستاذ بجامعة أكسفورد قبل أن يستقر في لندن ، واهم مؤلفاته : بحث في تشريح الجهاز العصبي .

9 _ ابن سينا: ولد سنة 370 هجرية في بلاد فارس ، ويعد كتابه " القانون " من أهم مؤلفاته ، وترجم هذا الكتاب وطبع في أوروبا خمس عشرة مرة .

10 _ ميشيل سيرفيه: طبيب اسباني ، يرجع إليه الفضل في إجراء أولى الدراسات عن الدورة الدموية التي ظل وجودها موضع شك منذ عهد جالينوس .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة