الاثنين، 5 أبريل، 2010

الكرفس (Celery)غذاء و دواء

الكرفس (Celery)غذاء و دواء

Apium graveolens (Umbellifera)

الكرفس من النباتات التي تؤكل طازجة مع السلطات أو مع الحساء و تعتبر من الأعشاب القديمة التي ثبت أنها زرعت منذ ما يزيد على 3000 سنة لاسيما في مصر و قد عرفت في الصين في القرن الخامس قبل الميلاد و استخدم الكرفس تاريخيا كغذاء و دواء.

الأجزاء المستخدمة من النبات/ الجزء الهوائي- الجذور- البذور.

المكونات الرئيسية/ زيت طيار (1.5-3%) يحتوي على الليمونين (60-70%) و البيتا كاروتين و الكومارين و امينو أسيد وعناصر مهمة هي الحديد و الماغنيسوم و المنجنيز و الفسفور و البوتاسيوم و السيلينيوم و الكبريت و الزنك و فيتامين A وB و C و E و K.

الاستخدام/ يستخدم الكرفس مضاد للتشنج و خافض ضغط الدم و طارد للريح و مدر للبول و يستخدم للتخلص من الغازات و الانتفاخات المعوية.

و أثبتت الأبحاث التي أجريت في ألمانيا أن للزيت العطري من الكرفس مفعولا مهدئا للجهاز العصبي المركزي.

و يساعد في فتح الشهية و يساعد في علاج ألام المفاصل و مرض النقرس حيث أكل راسين من الكرفس يوميا لمدة شهر كافية للقضاء عن داء النقرس و تسكين ألام المفاصل.

و يساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم لذلك يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

و اشتهر الكرفس في فرنسا بأنه يزيد القدرة الجنسية و ذلك لاحتوائه على فيتامين E و الزنك و يقول المثل الفرنسي الشهير " لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه"

و يعتبر الكرفس من النباتات المهمة للوقاية من مرض السرطان لاسيما سرطان الدم و سرطان الثدي و ذلك لاحتوائه على مواد تعمل "مضاد الأكسدة" و منها السيلينيوم و الزنك و فيتامين A,C,E و هي مواد تعمل على عدم تكوين الجزيئات الحرة التي هي من أهم أسباب تكوين الخلايا السرطانية .

و شرب كأس من عصير الكرفس و عصير الجزر يوميا يعمل على إزالة السموم من الجسم و يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر ويمكن استخراج مستخلص المغلي في الغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين وعلاج تقرحات الفم. كذلك يتم استعماله من الخارج لعلاج الدمامل والجروح وتشققات الجلد و ذلك بوضع الكمادات على الجروح أو الدمامل. ويتم عمل الكمادات بغلي حوالي 250 جراما من العروق في لتر ماء لمدة ساعة ويترك المحلول ليبرد( فاتر) ليتم غمر الجزء المصاب في المحلول الفاتر لمدة 10 دقائق ويكرر ذلك 3 مرات يوميا بحيث يتم تعريضها للهواء في كل مرة.كما يفيد الكرفس في شفاء أمراض الطحال المتضخم ويساعد على نزول الحصى ورمل الكلى والعمل على إخراجه عبر الحالب إلى الخارج.



محاذير استخدامه/ يحذر على المرأة الحامل استخدامه كعلاج لاسيما البذور لأنها تعمل كمنشط رحمي , و يحذر على من يعاني من اضطراب و التهابات في الكلية و يحذر على المرأة المرضع لأنه يقلل من إدرار الحليب.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة