الاثنين، 5 أبريل، 2010

كيفية تجنب الإصابة بالصداع النصفي (Migraine)

تناول الأدوية المناسبة وتجنب كل ما تعرف، أو تشتبه، أ نه يسبب الصداع النصفي (Migraine) أو يساعد على وقفه . مع ذلك فإن استراتيجيات أخرى كالمذكورة أدناه تساعدنا في ذلك أيضا :
التعود على النوم بانتظام .

تعديل عادات تناول الطعام ( مع أن أغلبية الناس الذين يعانون من Migraine الذي يسببه الطعام يعرفون أنواع الطعام التي تسبب Migraine) .

Ø
تناول فيتامين B (من أجل زيادة فيتامين اللريبوفلافين) والأقراص التكميلية supplements)) التي تزيد مستويات المنغانيسيوم في الجسم.

زيادة التمارين الرياضية التي تحسّن طاقة القلب والأوعية الدموية ، وتزيد تدفق الدم إلى المخ وإنتاج بروتين الإندورفين وهو مادة تزيل الألم ينتجها الجسم بكميات أكبر أثناء النشاطات البدنية .

الطريقة الفعّالة للتعامل مع Migraine هو معرفة وتحديد الأسباب الفريدة لهذا النوع من الصداع ، والتقليل من وجودها أو إزالتها كليّا . نبيّن فيما يلي بعض العوامل التي تسبب الـ Migraine:

الأسباب الهرمونية :

لا زالت علاقة الهورمونات النسائية بـ Migraine غير واضحة . قد تصاب النساء بصداع مرتبط بالدورة الشهرية ، وهو صداع يصيب المرأة في فترة دورتها الشهرية . ويبدو أن تقلّب مستوى الإستروجين والبجيستيرون هو ما يسبب ذلك. ولكن لا توجد أية قاعدة راسخة تحكم الأسباب المتعلقة بالمسببات الهرمونية . لقد عزا البعض سبب نوبات الـ Migraine الشديدة المتكررة إلى تناول أدوية منع الحمل وبدائل الهرمون وحتى الحمل . ولكن بعض النساء اللواتي يعانين من Migraine يقلن إن هذه الأشياء في الواقع تحسّن حالتهن أو تقضي على النوبات كلية .بعد سـن اليأس، أي عند انخفاض مستويات الإستروجين والهرمونات الأخرى، قد تجد النساء اللواتي كن سابقا يعانين من Migraine خلال سنين الإنجاب أن الـ Migraine اختفى منهن كليّة .

الأسباب المتعلقة بالطعام :

بعض الأشخاص المصابين بالـ Migraine يعانون من حسـاسـية شديدة من أطعمة محددة.الباحثون ليسوا متأكدين لماذا تحدث بعض الأطعمة هذا الصداع ، إلا أنهم يشكون أن السبب هو أن الخواص الكيمائية لتلك الأطعمة تؤثر على حجم قطر الأوعية الدموية في المخ . فيعتقد أن التايرامين، مثلا، وهو مادة كيمائية تنتج عن تحلل الحامض الأميني والتيروسين ، تسبب الـ Migraine. ترتفع مستويات التايرمين في بعض الأطعمة عندما تعتق تلك الأطعمة أو تتخمّر أو تخزّن لمدة طويلة . النبيذ الأحمر والجبن المعتق واللحوم المعالجة (مثل الهوتدوج والسجق) كلها أمثلة حية على ذلك . من الأطعمة الأخرى التي تسبب Migraine : الشامبانيا، والمكسرات وزبدة المكسرات، والجبنة المحفوظة طويلا، والمشروبات ، والخبز الخامر، والبصل، والعدس، والحمضيّات، والموز، والكريما الحامضة،والشوكولاتا، MSG ، ومادة تقوية النكهة الموجودة في الشوربات، والأطعمة التي تقدم في المطاعم، والأطعمة المجمدة، ورقائق البطاطا. علاوة على ذلك ، إذا كان الشخص معتادا تناول المشروبات المنزوع منها الكافيين، أو أدوية إزالة الألم، فإن التوقف المفاجئ عنها قد يسبب الصداع وليس بالضرورة الـ Migraine. إضافة إلى أطعمة معينة، فإن تغيير نمط الأكل قد يسبب الصداع، وليس بالضرورة الـ Migraine. الصيام أو تخطي الوجبات أو الحمية قد تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم وهو أحد الأسباب الأخرى للـ Migraine.

الأسباب البيئية:

تغيّرات الارتفاع، والتغيّرات الضوئية والصوتية الكبيرة ، والتغيّرات الجوية (مثل الأرياح السريعة والرطوبة العالية النسبة) تشكل عددا فليلا من الأسباب البيئية الكثيرة التي تسبب الـ Migraine. السـفر بالطائرة أحد أكبر الأسباب .عندما يخفّض الضغط الجوي داخل مقصورة الركاب، تتمدد الأوعية الدموية وتتسع ، الأمر الذي قد يسبب نوبة Migraine لبعض الناس. قد تنتج نوبات الـ Migraine عن الضوء الساطع، سواء كان صادرا عن التلفزيون أو شاشة السينما أو الشمس على شاطئ البحر، والضجة الزائدة أو المتكررة، والرائحة النفّاذة (مثل دخان السجائر). يجب القيام بعناية بتحديد الأسباب البيئية ، والأسباب المتعلقة بالطعام، وتجنبها كلما أمكن ذلك .

الأسباب العاطفية:

من المعروف أن التوقع، والإثارة، والضغط النفسي، والقلق، والغضب، وكآبة النفس كلها عوامل تسبب نوبات الـ Migraine. حتى الإثارة الإيجابية ، مثل الترقية

الوظيفية أو الزواج:

قد تسبب نوبة Migraine.إتباع نظام فعّال للتعامل مع الضغط النفسي قد يساعد من يعانون من الـ Migraine على منع، أو تخفيف، الصداع الذي تسببه هذه العوامل وخلق شعور بالصحة الجيدة بوجه عام .

الأسباب المتعلقة بالنشاطات :

التغييرات في أسلوب الحياة قد يسبب الإصابة بالـ Migraine. تفيد بعض النساء أنهن أصبن بالـ Migraine بسبب قلة النوم، أو الإفراط في النوم ، أو الإفراط في العمل، أو الإفراط في المجهود البدني .الإجازة والعجلة المتأصلة فيها والإثارة والتغيير في الجدول اليومي غالبا ما تكون سببا للإصابة بالـ Migraine. النشاط الجنسي قد يسبب نوبات Migraine في بعض الظروف. هناك أسباب أخرى للـ Migraine ، منها الحركة (مثل السفر بالطائرة، أو بالسيارة ،أو ركوب الدراجة أو استخدام ألعاب الكرنفال)،إصابات في الرأس، والآثار الجانبية لبعض الأدوية بما فيها أدوية إزالة الألم التي تشرى بدون وصفة طبية . قم دائما باستشارة الأخصائي الصحي بشأن الأدوية التي تتناولها .

من المعتقد أن الـ Migraine ينتج عن حالة شاذة جوهرية في الجهاز العصبي تسببها تشوّهات جينية في الدماغ . بيّنت التحريّات التي أجريت عن أنواع وراثية من الـ Migraine معلومات عن جينات معينة ودورها في آلام الصداع النصفي . إن فهم التغيّرات البيولوجية التي تحدث في المخ فتسبب الصداع النصفي، والميكانيكية الأساسية لذلك ستوفر الفرصة للباحثين لإعداد واختبار أدوية بإمكانها منع أو إيقاف نوبات الصداع النصفي

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة