الجمعة، 7 مايو، 2010

هل مينا أسنانك صحية؟ نصائح لأسنان أكثر صحة وجمالا

بالرغم من أن مينا السنِّ، المادّة الكلّسية الرقيقة والقوية التي تغطّي أسنانك تعد الأكثر صلابة، إلا أنها غير بعيدا عن الخطر. في الحقيقة، يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات التي تبدو مفيدة وغير خطرة لنا بالإضافة إلى العادات السيّئة أن تتلف المينا وتدمرها.

مؤشرات تآكل الاسنان والطرق الصحية للترويج لمينا اسنان صحي.


لقد تقدمت تقنية الأسنان كثيرا مؤخرا، من تطويرِ المعالجة المبيّضة الفعّالة إلى وسائل تصليح الأسنان المتضرّرة. لكن هذا لا يعني بأن تترك اسنانك دون عناية وتنظيف منتظم. التنظيف اليومي بالمعجون والخيط يمكن أن يوفرا الحماية والقوة لأسنانك، لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب التلف لأسنانك ومنها:


العوامل التي تتلف مينا السن:

إحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتآكل المينا هو الحامض. يمكن أن يكون فمّك بيئة حامضية جداً عندما تشرب أو تأكل أطعمةَ حمضية. وتحت شروط صحية وطبيعية، فأن لعابك قلوي قليلاً ولا يشكّل خطرا على المينا. عندما تستهلك المشروبات اللاكحولية بإنتظام، وعصائر الفاكهة، وصلصات السلطة التي أساسها خلّ، والمخلّالات والمواد الحامضية الأخرى، يختل تحييد الحموضة في اللعاب ويزيد خطر تآكل المينا.



الأطعمة الحلوّة الدبقة ضارة أيضاً – فقد تلتصق باسنانك (حتى موعد التنظيف القادم) وبالتالي تمنع لعابك من تحييد الحموضة بسس تواجد السكريات في الطعام الملتصق.







تتضمّن الأسباب الأخرى لتآكل المينا عادات التنظيف السيّئة، الجزْر المعدي المريئي (الجزر الحامضي) والنهام العصبي /القيء الاجباري(الذي يضع الأسنان مراراً وتكراراً في مواجهة حامض المعدة شديد التآكل ويمكن أن يسب تراجع المغذيات الاساسية التي يمكن أن تؤثر على صحة الاسنان.)







مؤشرات تآكل الاسنان:

تغطي مادة المينا كل سن من أسناننا. ولأن المينا يمكن أن تبدأَ بالتآكل في المراحل المبكّرة بدون ظهور أيّ أعراض هامّة، يجب أن تراقب أسنانك بإنتظام، والأكثر أهمية، الحفاظ على زيارات منتظمة لطبيب اسنانك.



• اسنان حساسة: تزداد الحسّاسية سواءا بينما يستمر التآكل.

• أصفرار الاسنان: تآكل مينا يعرّض المادة السفلية للسن التي تملك ظلا أصفرا.

• شفافية السن: تزداد شفافية الأسنان عند الحواف.

• حواف مستديرة: هذه إشارة أولية لتآكل السنِّ.

• شروخ أَو كسور في الأسنانِ – من الإشارة المتقدّمة للتآكل؛ يجب زيارة الطبيب فورا.

• نخر الاسنان: التسوس أو التجاويف يمكن أن تتشكل في المواقع التي تراجعت بها كثافة المينا.



نصائح لمنع تآكل مينا السن:

1. استعمال الفرشاة والخيط بإنتظام.

2. زيارة الطبيب بانتظام للحصول على فحص وتنظيف عميق للاسنان.

3. الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية والسكرية.

4. تقليل الاطعمة الحامضية والنشوية والسكرية.


(البوابة)

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة