الاثنين، 24 مايو، 2010

ماذا تعرف عن الـ "فياجرا" لمعالجة الضعف الجنسي Viagra

إن العجز الجنسي عامل طبيعي للتأخر الذي يرافق التقدم في السن ، وهو مبعث قلق لكثيرين ، وفي الدراسات ان لدى 40% من الرجال فوق سن الاربعين خللاً في الانتصاب بنسب متفاوتة و انهم يتجاهلون المشكلة . و ان النسبة المئوية لإصابتهم بالعجز تزداد مع تقدمهم في العمر .



ما الفياجرا ؟

دواء لعلاج الرجال الذين يجدون صعوبة في المحافظة على الانتصاب (الضعف الجنسي) تم التصديق عليه من اتحاد الأغذية و الأدوية عام 1998 م
الطريف ان هذا الدواء كان مخصصاً لمعالجة مرضى الخناق الصدري او تأزم القلب ، وبالصدفة تبين انه رفع مستوى الحياة الجنسية ، فتحسن الانتصاب لدى هؤلاء الاشخاص بشكل ملحوظ .

كيف يعمل الفياجرا ؟
 
عن طريق ارتخاء العضلات الملساء في للقضيب مما يؤدي إلى زيادة التروية الدموية و من ثم سهولة الانتصاب عند التعرض لمؤثر جنسي فقط على النقيض من بعض الأدوية الأخرى التي تؤدي إلى الانتصاب بدون مؤثر خارجي .

وهو بذلك لا يعمل على حل المشكلة الأساسية (70% عضوية كالسكري و أمراض الكلى و الجهاز الهضمي و الوعائي الدموي) و سيكولوجية (10%-20 كالاكتئاب و الضغط النفسي) لذا ينصح بزيارة الطبيب لعرفة سبب العجز قبل الشروع في استخدام الدواء.

من المعروف علمياً انه لدى حصول الاثارة الجنسية تصدر حوافز في الدماغ من شأنها توليد نوعين من المواد المتناقضة على مستوى الاعضاء التناسلية : النوع الاول ( Cycile GMP ) الذي تتمدد بتأثيره الاجسام الكهفية في القضيب فينتفخ و يمتلئ بالدم . النوع الثاني : أنزيم ( PDE-5 ) الذي يتدخل بعد بلوغ النشوة و حصول القذف ، او في حالات التوتر و الخوف لجعل العضو يرتخي . إن مهمة دواء " فياغرا " هي الحؤول دون تولّد انزيم ( PDE-5 ) و كبحه ، و بالتالي الحيلولة دون ارتخاء العضو .

وهناك ملاحظة اخرى هامة جداً تتعلق بمواصفات هذا العقار وهي ان " فياغرا " ليس من النوع الذي يثير الرغبة الجنسية عند الرجل ، لكنه يؤثر في آلية الانتصاب التي لا تتم لأسباب ميكانيكية او كيماوية من دون تحفيز الدماغ الذي هو مركز إعطاء الاوامر الجنسية . فهو على غرار المستحضرات التي تُحقن في العضو و تُطلق عملية الانتصاب ، أي ان الفياجرا لا يؤتي مفعوله إذا كان الرجل لا يتمتع بالرغبة الجنسية الجامحة و الشهوة نحو المرأة .

طريقة استعمال " فياجرا " و نسبة نجاحه ؟

متوفر بثلاث قوى: 25 مليجرام , 50 مليجرام و 100 مليجرام كحد أقصى في اليوم و عادة ما ينصح بالبدء بالقوة الصغرى و إذا لم يتم الاستجابة لها الانتقال إلى الجرعة الأعلى

في علبة " فياجرا " 30 كبسولة ، تحتوي كل منها على 50 ميللغرام من مادة سيدينافيل سيترات ، و تتميز اقراصها بشكلها و لونها الازرق الغامق .

تؤخذ كبسولة عن طريق الفم مع وجبة خفيفة من الطعام قبل ساعة من إقامة العلاقة الجنسية بشرط ان يلتزم متعاطي هذا العقار بالمقدار و الكمية التي يحددها الطبيب , و يستمر عمله لمدة 4 وحتى إلى 18 ساعة  وقد تبين انه على مدى خمس سنوات من الابحاث و التجارب التي اجريت في القارتين الاميركية و الاوروبية ، وُجد ان الدواء يعمل بنجاح في أكثر من 70% من الحالات .

ما التكلفة المادية ؟

تكلف الحبة الواحدة ما يساوي العشر دولارات

هل يمكن أخذه بدون وصفة طبية ؟
لا يباع في الصيدليات بدون وصفة طبية  

مضاعفات " فياغرا " والأعراض الجانبية

من المعروف انه من دون وصفة طبية متخصصة لا يمكن الحصول على دواء " فياغرا " و نحن بدورنا ننصح بعدم تناول هذا الدواء إلا بإشراف طبيب أخصائي . و بالرغم من ذلك ، يحاول الكثيرون الحصول عليه عن طريق السوق السوداء في جميع انحاء العالم .
 
مثله كأي دواء آخر الفياجرا لا يخلو من الأعراض الجانبية ولاكتها بمجملها خفيفة ولا تستمر لأكثر من ساعات معدودة و غالبا ما تأتي مع الجرعات العالية

الجهاز الدوري الدموي :

سجلت عدة حالات من القصور القلبي المؤقت و النزف الدماغي و الإحتشاء القلبي و الارتجاف البطيني و الموت المفاجئ و ارتفاع ضغط الدم متزامنا مع الاستعمال المؤقت للفياجرا بعد النشاط الجنسي أو بعد وقت قصير من تناول الفياجرا وبعضها بعد ساعات لأيام و معظم هذه الحالات لها تاريخ مرضي سابق في الوعاء القلبي الوعائي و ليس معروفا بعد إذا ما كان الفياجرا أو النشاط الجنسي أو كلاهما معا أو التاريخ المرضي أو لأسباب أخرى هي المؤدية لهذه الأعراض

أعراض أخرى تزامنت مع استعمال الفياجرا بعد التسويق:
-  التشنجات و العصبية.
-  صداع, اوجاع في الرأس لدى 16% من المتعاطين لهذا الدواء بكميات زائدة عن اللزوم .
-  آلام في المعدة.
-  احتقان الوجه و الأنف.
- تتغير مؤقت في الرؤية (صعوبة في التفريق بين اللون الأخضر و الأزرق في الجرعات العالية , غباش , حول احمرار العين , حرقة في العين ,انتفاخ العين , زيادة ضغط العين , انفصال شبكية العين و حساسية تجاه الضوء), وأحيانا يرى الرجل الاشياء باللون الازرق.
- انتصاب مستمر لأكثر من 4 ساعات في حالات نادرة و هذا يستدعي سرعة اللجؤ إلى مساعدة طبية و دم في البول.
-  انخفاض ضغط الدم مباشرة بعد الوقوف.
- هبات ساخنة ، و اوجاع في العضلات و مشاكل في الهضم .
- اضطرابات عابرة في ضغط الدم و الدورة الدموية عند مرضى القلب و الشرايين.
- التعلق النفسي و العاطفي بالدواء و الادمان عليه .

هل يمكن استخدامه مع أدوية أخرى ؟

لم يدرس هذا الجانب بعد و لا ينصح باستخدامه مع أدوية أخرى

الفئات تحت الخطر:

- مرضى القلب (لم يثبت بشكل قاطع)
- الجلطات الدماغية
- الضغط المرتفع جدا (لم يثبت بشكل قاطع)
- دواء النيتروجلسرين (خطر هبوط ضغط الدم الحاد)
- مرضى فقر الدم المنجلي و سرطان الدم و سرطان خلايا البلازما و الذين يعانون من شكل غير طبيعي للقضيب (خطر الانتصاب المستمر)
- يجب مراجعة الطبيب فورا عند ملاحظة أي أعراض جانبية
- الفياجرا لا يحمي من الأمراض الجنسية كالإيدز , و للمصابين بالإيدز اللذين يستخدمون مثبطات البروتاز ينصح بتقليل جرعة الفياجرا
- الفياجرا لا يسبب قلة الخصوبة عند الرجال أو كمانع لحدوث الحمل.
- الفياجرا المأخوذة على شكل تحاميل مهبلية قد تزيد التروية الدموية للرحم ومن ثم احتمال زيادة سمك بطانة الرحم وحدوث حمل.

8 تعليقات:

سليمان محمود يقول...

للأسف كثير من الناس يأخذون هذا الدواء بدون حاجه له فقط للتجربه وكثير انخدعوا بفياجرا مزورة ...

أبو ياسر يقول...

والله معلومات مفيدة ومهمة
شكرا للتوضيح

Anonymous يقول...

أحلى فياجرا لأحلى شعب خليجي

رسلان يقول...

ليش الحقد يا غير معرف ؟ لو رجال اكتب اسمك !! مافي غير الشعب الخليجي يستعمل الفياجرا ؟؟

ثائر ابو بكر يقول...

حقيقة هذا المنتج بالرغم من مخاطره وتقيداته للمرضى الا انه ساعد الكثير من الذين يشكون ضعفا في الانتصاب وجعل حياتهم الجنسية أفضل

حسان ابو سمره يقول...

الحمدلله إلى الآن لم أستعمل هذا الدواء وبإذن الله لن أستعمله, كل شي طبيعي :)))))

ابراهيم غزال يقول...

صراحه انا اعتبره ثورة في عالم الطب لانه عالج كثير من حالات الضعف الجنسي لكن تأثيراته الجانبيه كثيره

فائق يقول...

أنا أعرف أشخاصا أخذوا الفياجرا وأدوية شبيهه لكن للأسف لم تأتي بنتيجه وبقيت المشكله قائمة....

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة