الثلاثاء، 8 يونيو، 2010

فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود له عدة فوائد فقد أكدت دراسة طبية أمريكية حديثة أن تناول مشروب الشاي يومياً يفيد في زيادة القدرة على مكافحة الأمراض. وقالت الدراسة، إن العلماء اكتشفوا مواد كيماوية في الشاي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بنسبة 500 بالمائة. وأوضح الباحثون أن تلك المادة الكيماوية تحفز خلايا النظام المناعي وتحثها على مهاجمة البكتريا، والفيروسات،
 ومسببات الأمراض الأخرى. وقال المشرفون على الدراسة إن تلك المادة يمكن أن تتحول لدواء وقائي من الأمراض مستقبلاً.

ومن جهته قال الدكتور جاك فوكوويسكي من كلية الطب في جامعة هارفارد وهو أحد المسؤولين عن البحث: إنه تمكن بالتعاون مع أحد زملائه من عزل المادة الكيماوية معملياً، قبل اختبارها على بعض المتطوعين لإثبات قدرتها على الوقاية من الجراثيم. وتوصل لنتيجة مفادها أن تناول 5 أكواب من الشاي يومياً يؤدي لزيادة قدرة الجسم على التصدي للأمراض. أما بيني كريس-إيثرتون المتخصصة في مجال التغذية بجامعة بنسلفانيا فقد أشارت إلى الدراسة باعتبارها إضافة جديدة للدلائل التي كانت تشير للشاي باعتباره مفيداً في مجال مكافحة الأمراض. ولكنها في الوقت نفسه، قالت أن هذا العمل يجب أن يتم تأكيده بدراسات أخرى أوسع نطاقاً.
 
تشير الدراسات العلمية إلى أن شرب الشاي أحد الوسائل الجيدة للمحافظة على صحة الأسنان مؤكدة أن بعض المكونات الموجودة في الشاي التقليدي الأسود تهاجم البكتيريا الضارة في الفم والتي تسبب أمراض اللثة والتسوس وكان الباحثون يركزون في السابق على فوائد الحتملة لأنواع الشاي الأخضر وليس الأسود , كما هو حال النتائج الأخيرة إلا أن فريقاً من كلية الأسنان في جامعة إلينوي الأمريكية ركز على دراسة الشاي الأسود وهو النوع الأكثر شيوعاً لدى الكثير من الشعوب والثقافات ومن ضمنها الثقافات الغربية .

وكشف الفريق الأمريكي عن مكونات تدخل في تركيب هذا الشاي قادرة على قتل أو عرقلة وتحجيم فعالية البكتيريا المسببة للأحماض والتسوس والنخر في الفم واللثة ويؤثر الشاي الأسود على نوع من الإنزيم البكتيري مسئول عن تحويل المواد السكرية إلى مادة صمغية تساعد على التصاق مواد التسوس على الأسنان كما يعرقل الشاي الأسود أو بعض مكوناته قدرة بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في الفم على تكوين تجمعات سوس مع نظائر بكتيرية أخرى تقلص تجمعاتها المسببه لأمراض اللثه والأسنان .

وقد أظهرت إحدى التجارب أنه عند قيام المتطوعين بغسل أسنانهم بالشاي الأسود لمدة ثلاثين ثانية ولخمس مرات كل ثلاث دقائق :تتوقف البكتيريا المسببة لبقع التسوس عن النمو وإنتاج الأحماض الضارة الفعالة في الفم وتقول رئبسة فريق البحث الدكتورة كريستينا وو إن الدراسة تشير إلى أن الشاي الأسود دور كبيراً و مهماً في صحة الأسنان واللثة مشددة على أهمية أن تترافق فعالية الشاي الأسود مع الإستمرار في العناية بالأسنان واللثة بالأساليب الأخري المعروفةمثل التنظيف اليومي والزيارة الدورية للطبيب وغيرها .

أما الجمعية البريطانية لطب الأسنان فتقول إن الشاي الأسود والأخضر يساعدان على مكافحة بقع التسوس في الأسنان .

 
من أهم الفوائد التي يقدمها الشاي الأسود للصحة بشكل عام:

1. تقوية الجهاز المناعي.

2. له دور فعال في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

3. مهدئ لآلام المفاصل.

4. محارب للفيروسات.

5. مفيد في التخلص من الكولسترول الضار.

6. يمنع انسداد الشرايين ويحسن وظيفة الأوعية الدموية.

7. له دور في مقاومة الجراثيم التي تسبب الإسهال وأمراض ذات الرئة.

8. يحسن عملية الاستقلاب.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة