الجمعة، 9 يوليو، 2010

الديسك اسبابه وطرق علاجه

الديسك هي جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العموي الفقري مرونته وحركته وهي تتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية.
اسبابه:

1- إجهاد عضلي.

2- تمزق في عضلات أسفل الظهر.

3- انزلاق غضروفي (وهو من أكثر المسببات لآلام الظهر).

4- انزلاق فقرات العمود الفقري.

5- احتكاك وخشونة الفقرات.

6- التهابات الغضروف والفقرات.

الأعراض:

آلام موضعية في أسفل الظهر، وقد تنتشر هذه الآلام للأطراف السفلية(عرق النسا)، مع حدوث تنمل و/أو ضغط في عضلات الرجل، فإذا كانت هذه الأعراض موجودة كانت دليلاً على وجود الانزلاق الغضروفي مع الضغط على العصب.

كيف يتم علاج هذه الحالات؟

- العلاج ينقسم إلى قسمين: علاج تحفظي وعلاج جراحي.

العلاج التحفظي يكون ناجحاً لدى كثير من المرضى ويتمثل في الراحة لعدة أيام واستعمال الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرضية للعضلات واستخدام العلاج الطبيعي. كذلك يجب تجنب أية عادات أو عوامل تؤدي إلى إجهاد أسفل الظهر. أما العلاج الجراحي فيستخدم عندما يفشل العلاج التحفظي في إزالة الأعراض خلال أربعة إلى ستة أسابيع.

ما هو العلاج الجراحي؟

هو عملية استئصال الجزء المنزلق من الديسك والذي يضغط على الأعصاب عن طريق جرح صغير (2 إلى 3سم) في الظهر وباستخدام الميكروسكوب، عادة ما تستغرق العملية 45 إلى 60 دقيقة وتتم تحت تخدير كامل.

هل هناك خطورة من العملية الجراحية؟ وما هي نسبة نجاحها؟

نسبة نجاح العملية تزيد على 95٪ وعادة ما يصحو المريض من البنج وقد زالت آلام الدسك، أما ألم الجرح فيكون بسيطاً ويستمر يوماً أو يومين وعادة ما يتمكن المريض من الحركة والمشي في نفس يوم العملية أو اليوم التالي، ومع التقدم في مجال التخدير وجراحة العمود الفقري فإن هذه العمليات تعتبر آمنة جداً وهي جراحة روتينية في المراكز المتقدمة.

متى يمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية؟

- بعد العملية مباشرة يمكن للمريض المشي والجلوس والسفر بالطائرة أو السيارة لمسافات قصيرة ويمكنه العودة للأعمال المكتبية خلال ثلاثة أسابيع والعودة لأي أعمال أخرى خلال ستة أسابيع.

هل هناك حلول أخرى غير العملية الجراحية؟

- في بعض الحالات يمكن إعطاء إبرة في الظهر تحتوي على مادة مضادة للالتهاب تعمل عمل الكورتيزون وقد تؤدي إلى تخفيف الآلام والتهاب في العصب.

ماذا عن علاج الديسك بالمنظار والانزيمات؟

- في حالات قليلة جداً يمكن استخدام المنظار الجراحي لاستئصال الجزء المنزلق من الديسك وهذا يؤدي إلى تقليص الجرح من 3سم إلى 1 أو 2سم، أما الانزيمات وغيرها من المواد فلم يثبت علمياً أن لها دوراً ناجحاً في هذه الحالات وعلي العكس من ذلك قد تؤدي إلى صعوبة في العلاج لاحقاً.

كيف يمكن تجنب الإصابة بآلام الظهر والانزلاق الغضروفي؟

1- حمل الأغراض بالطريقة الصحيحة (عمودياً وليس بالانحناء).

2 - لجلسة المستقيمة على الكرسي وكرسي السيارة واستخدام الكرسي الصحي.

3- النوم على أحد الجانبين بفراش صحي.

4- تخفيف الوزن إذا كان زائداً.

5- العمل اليومي بدون انحناء قدر المستطاع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة