الثلاثاء، 27 يوليو، 2010

لانوكسين lanoxin

اسم الدواء

لانوكسين - ديجيتاليس

اسماء أخرى له

كاردكسين- ديجيكاب



دواعي الاستعمال

يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض أمراض القلب. و يعمل مباشرة علي عضلة القلب ليزيد قوتها و ينظم ضربات القلب

كيف تأخذ الدواء

يجب أخذ الدواء تماماً كما يصفه لك طبيبك. حاول أن تأخذه في نفس الوقت من كل يوم. يمكن أن تتناوله مع الطعام أو اللبن لتقلل من إضطراب المعدة.

لا تقوم بإيقاف الدواء فجأة بدون استشارة طبيبك. بعض الحالات تزداد سوءاً عند وقف الدواء فجأة


الآثار الجانبية

يمكن أن تعاني من الإسهال, فقدان الشهية للطعام, دوخة, صداع, ضعف بالعضلات, و إرهاق حتي يعتاد جسمك علي الدواء


أخبر طبيبك إذا شعرت بالأعراض التالية

إرتباك, مشاكل في الإبصار مثل زغللة في العينين, أو ظهور هالات صفراء أو خضرات حول الأشياء التي أمامك. أيضاً إذا شعرت بسرعة ضربات القلب أو البطء الشديد, طفح جلدي, تضخم في حجم الثدي, أو إضطرابات شديدة بالمعدة

في حالة أن لاحظت أعراض أخري لم تذكر هنا إسال الطبيب أو الصيدلي


تأثيره العلاجي أيضاً

قبل البدء في استخدام هذا الدواء ابلغ طبيبك إذا كنت عانيت في السابق من متاعب بالكلي , أمراض الرئتين, مشاكل بالغدة الدرقية, حمي روماتيزمية, أو حساسية لأي دواء

تجنب تناول أطعمة أو مكملات غنية بالألياف مثل الردة قبل تناول الدواء أو بعده بساعات. فالألياف الموجودة بهذه المنتجات تقلل من إمتصاص الدواء و بالتالي تقلل من تركيزه في الدم وإذا عانيت من صعوبة في التنفس أو تورم بالساقين و الكاحلين قد يكون ذلك علامة علي أن الجرعة التي تستعملها من الدواء أقل من المطلوب. أخبر طبيبك إذا كان المجهود العادي يسبب لك ضيق النفس أو إذا كنت تستيقظ من النوم أثناء الليل شاكياً من صعوبة التنفس. و لكن لا تقوم بتغيير الجرعة بدون الرجوع لطبيبك أبداً.

قبل إجراء أية جراحة أو حتي جراحات الفم و الأسنان أخبر طبيبك بأنك تستعمل هذا الدواء

يستعمل هذا الدواء أثناء الحمل فقط عند الضرورة القصوي. ناقشي الفوائد و المشاكل المحتملة مع طبيبك أولاً.


تحذيرات

الدواء يفرز في لبن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية, و علي الرغم من عدم إثبات أية آثار ضارة له علي الطفل الرضيع فإن إحتمال الضرر قائم لذا يجب إستشارة الطبيب قبل استعماله.


تفاعلات الأدوية

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها و خاصة: أمفوترسين, مدرات البول, الكورتيزون, أميودارون, نيوميسين, سيكلوسبورين, كينيدين, كينين, أدوية الغدة الدرقية, بروبافينون, سكرالفيت, إريثروميسين و مشتقاته, ريفامبين, فيراباميل, بيبريديل, بنسيلامين, أدوية السرطان, تتراسيكلين, دكسترو ثيروكسين أو أعشاب سان جون

amphotericin, diuretics (“water pills”), corticosteroids, amiodarone, neomycin, cyclcosporine, quinine, quinidine, thyroid medication, propafenone, sucralfate, erythromycin and related drugs, rifampin, verapamil, bepridil, penicillamine, cancer drugs, tetracycline, dextrothyroxine, or St. John’s Wort.

و أيضاً لتجنب التداخل مع الدواء تناول مستحضرات كوليستيرامين, كوليستيبول أو سيليم- ميتاميوسيل بعد الدواء بأكثر من ساعتين.

إذا كنت تأخذ أي من أمينوساليسليك أسيد أو أدوية الحموضة, أو مستحضرات الكاولين و البكتين, شراب الماجنيزيا أو سلفاسالازين حاول تناولها بعيداً عن ميعاد تناول الدواء قدر الإمكان.

لا تقوم باستخدام أو إيقاف أية أدوية بدون موافقة الطبيب أو الصيدلي


الجرعة الزائدة

في حالة الشك في تناول جرعة زائدة من هذا الدواء اتصل بأقرب مركز للسموم أو غرفة الطوارئ في الحال. أعراض زيادة الجرعة قد تكون سرعة أو بطء في ضربات القلب, دوار , ضعف, تغير في الرؤية, فقدان الشهية, غثيان و قئ أو إسهال

قد يحتاج منك الطبيب إلي متابعة معدل نبضات القلب يومياً أثناء تناول الدواء. لذا عليك تعلم كيفية قياس النبضات و كيف تفهم معناها.

قد يحتاج الطبيب إلي أخذ عينة دم لعمل تحاليل لقياس مستوي الدواء في الجسم و هذا لمتابعة تأثير الدواء.

لا تسمح لأي شخص بتناول هذا الدواء غيرك.


ملاحظات هامة

توجد عدة ماركات لهذا الدواء و ليس جميعها متساوية في التأثير. استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تغيير الماركة التي تستعملها.


إذا نسيب جرعة

إذا نسيت تناول جرعة عليك تناولها في أسرع وقت و لكن في خلال 12 ساعة من موعدها الأصلي. أما إذا تجاوزت هذه المدة فعليك عدم تناول الجرعة المنسية و أخذ باقي الجرعات في مواعيدها الطبيعية. لا تقوم بمضاعفة الجرعة أبداً للتعويض.

أخبر طبيبك إذا نسيت تناول جرعتين متتاليتين

قم بتخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بين 59 و 86 فهرنهيت أو 15- 30 مئوية بعيداً عن الرطوبة و أشعة الشمس المباشرة. لا تقوم بتخزينه في الحمام

لا تقوم بتجميد الدواء الشرب من هذا المستحضر

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة