الثلاثاء، 27 يوليو 2010

كيف يعمل البلاسيبو Placebo

عند إجراء التجارب العلمية على الأدوية الجديدة تتم مقارنة التغيرات التي تحصل للأشخاص الذين تناولوا الدواءالمختبروأولئك الذين لم يتناولوه ولكن تناول الدواء بحد ذاته قد يحدث تأثيراً على المرضى حتى بدون أن يكون تركيبه فعالاًوذلك لأسباب مختلفة.لذلك يقوم العلماء بإعطاء الأشخاص الذين لم يتناواوا الدواء المراد اختباره دواء مموهاً أو بلاسيبو دون إخبارهم وذلك حتى يشعروا أنهم يتناولون دواء فعالاً .

البلاسيبو أو الدواء المموه عبارة عن دواء وهمي يحتوي على مادة غير فعالة كالسكر مثلاً ويحاكي في تصميمه الدواء الفعال المراد اختباره في الدراسات العلمية

عند بعض الأشخاص يكون تأثير البلاسيبو مماثلاً تقريباً للدواء الفعال بينما يكاد تأثيره لا يذكر في غيرهم وغالباً ما يفسر ذلك بالعوامل البيولوجية والنفسية أما الآن فقد أضاف الباحثون العامل الجيني.

يقول الدكتور اندرو لوشتر (بروفيسور الأمراض العقلية في معهد يو.سي.ال.اى.سيمل للعلوم العصبية والسلوك الإنساني) وزملاؤه : إن الناس الذين يعانون من اضطرابات اكتئابية رئيسية (MDD )يملكون جينات تتحكم في مسارات المكافأة المركزية في الدماغ قد تتحكم في استجابة الجسم للبلاسيبو.

يعتقد أن البلاسيبو تقوم بتحفيز مسارات المكافأة المركزية في الدماغ عن طريق تحرير صنف من الموصلات العصبية يعرف باسم المونوامين(أحادية الأمين)تحديداً الدوبامين والنورايبنفرين.

وهي المواد التي تجعلنا نشعر بأننا في صحة جيدة. ولأن التفاعلات التي تطلقها هذه الموادتخضع لتحكم جيني استنتج العلماء أن الإختلاف الجيني من شخص لآخر أو ما يعرف بالتعدد الشكلي الجيني من الممكن أن يحدد نوع الاستجابة للأدوية المموهة.

في الدراسة أخذ العلماء عينات دم من 84شخصاًتم تشخيص حالاتهم على أنها MDD , 32 منهم أعطو دواء فعال وال52 الباقون أعطوا البلاسيبو ثم قاس العلماء نشاط إنزيمين يتحكمان في مستويات المونوامين وهما: COMT وMOA-A وهذان الإنزيمان يختلف نشاطهما من شخص لآخر تبعاً للتعدد الشكلي الجيني فوجدوا أن الأشخاص ذوي النشاط الكبير لإنزيم MOA-A كان لديهم استجابة أقل كثيرا للأدوية المموهة وبالمقابل فإن الأشخاص الذين لديهم نشاط كبير لإنزيم COMTكانت استجابتهم أقل للأدوية المموهة.

يقول البروفيسور لوشتر: على حد علمي فإن هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تبين وجود علاقة بين إنزيمي COMTوMOA-Aالخاضع لظاهرة التعدد الشكلي الجيني والاستجابة للبلاسيبو في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب اكتئابي رئيسي (MDD ).

طبعاً هذه الدراسة لاتعتبر التفسير الوحيد لاختلاف البلاسيبو ولا تجيب عن جميع الأسئلة ولكنها تبين وجود علاقة بين التركيب الجيني للشخص ومدى استجابته للبلاسيبو.

وبالتالي فإن أخذ التركيب الجيني بعين الاعتبار عند إجراء التجارب العلمية سوف يزيد من دقة الاختبارات التي ستجري على أدوية المستقبل.


نقلاً عن مجلة العربي العلمي العدد 617
وعد قاسم المسالمة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة