الأحد، 3 أكتوبر 2010

ماذا تعرف عن الدهون الثلاثية؟

1. ما هي الدهون الثلاثية ؟

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهن مشتق من الغذاء الذي نأكله. أي سعرات حرارية نأخذها ولا تستعمل مباشرة للطاقة يتم تحويلها إلى دهون ثلاثية. تتحرك الدهون الثلاثية عبر الدم وتخزن في الخلايا الدهنية. تنتظم هورموناتنا عندما تطلق الدهون الثلاثية من الخلايا الدهنية للاستعمال كطاقة بين وجبات الطعام.

2. لماذا يجب أن أهتم مستوى الدهون الثلاثية ؟

أي دم عالي بالدهون الثلاثية – يسمى hypertriglyceridemia – وهذا يعني زيادة في خطر الإصابة بامراض القلب، النوبة القلبية، والسكتة. كما يرتبط بخطر متزايد للاصابة بمرض السكري. وتعد الدهون الثلاثية العالية أيضا عامل خطر للاصابة بالإلتهاب البنكرياس المزمن -- pancreatitis.

3. ما الذي يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية ؟

في أغلب الأحيان تزداد كمية الدهون الثلاثية بسبب الخمول وزيادة الوزن. لكنه يمكن أيضا أن ترتفع بسبب إستهلاك الكحول، مرض السكري، أو خلل الغدة الدرقية . يمكن ايضا أن ترتفع الدهون الثلاثية أيضا كأثر جانبي لبعض الأدوية، بضمن ذلك أدوية تحديد النسل، corticosteroids، مانعات البيتا، وبعض العقاقير المختلفة. يمكن أن ترتفع الدهون الثلاثية أيضا نتيجة حالة وراثية.

4. كيف أعرف مستوى الدهون الثلاثية لدي؟

فحص الدم البسيط،، يمكن أن يظهر مستوى الكولوستيرول والدهون الثلاثية. إذا قمت بفحص الكولوستيرول مؤخرا، فمن المحتمل أن تظهر نتائج الدهون الثلاثية في الفحص. يوصي الأطباء الرجال والنساء بعمل الفحص على الأقل كل خمس سنوات، من عمر 20 عاما. الأشخاص الذين يملكون مستوى عال من الدهون الثلاثية أو في خطر الإصابة بامراض القلب قد يحتاجون للقيام بالفحص عدة مرات. يفضل استشارة الطبيب.

5. ماذا تعني نسبة الدهون الثلاثية؟

كل شخص عنده دهون ثلاثية في جسمه. وفي المستويات الطبيعية تعد الدهون الثلاثية صحية. تحدث مع طبيبك إذا كانت المستويات فوق الوضع الطبيعي. مجاميع مستويات الدهون الثلاثية:

- الوضع الطبيعي: أقل من 150 mg /dL

- أقرب للحد الاعلى: 150 إلى 199 mg /dL

- المستوى المرتفع: 200 إلى 499 mg /dL

- المرتفع جدا: 500 mg /dL أو أعلى

6. ما هي التغييرات في أسلوب الحياة التي يمكن أن أقوم بها لخفض الدهون الثلاثية أو إبقائها تحت السيطرة؟

إذا كنت زائد الوزن، قلل من كمية سعرتك الحرارية للوصول الى وزن طبيعي. قم بممارسة الرياضة على الأقل 30 دقيقة كل يوم. اختر اطعمة قليل السكر والدهون المشبعة والمتحولة. قلل من كمية الكحول. وحاول التقليبل من كمية الكربوهيدرات إلى حدود 60 بالمائة من السعرات الحرارية الكلية. الحمية الغنية بالسكريات والنشويات تزيد من الدهون الثلاثية، وهذا يعني تجنب تناول الدوناتس والفطائر كوجبة فطور.

7. هل هناك أدوية يمكن أن تساعد؟

يعد تغيير أسلوب الحياة المعالجة الأساسية لأرتفاع الدهون الثلاثية لأنه يساعد في خفض مستويات الكولسترول، والسكريات في الدم أيضا. لكن هناك أدوية قد تساعد بعض الناس. أطلب من طبيبك وصف علاج لمستويات الدهون الثلاثية العالية، ولا تأخذ أي علاج مهما كان ناجحا مع غيرك.

(البوابه)

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة