الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

تساقط الشعر له علاج

يعتبر الشعر ومنذ قديم الزمان ، بأنه من العناصر المؤثرة في شخصية الانسان . مما جعل الكير من المجتمعات توليه عناية واهتماماً خاصة في مظهره وطريقة تسريحته .
ولكن للأسف الشديد فإن هناك عدة عوامل تؤدي الى تساقط الشعر مثل الامراض وعدم العناية الصحية بالشعر .
ويجب على الاشخاص الذين يلاحظون بأنهم يفقدون شعرهم بكميات كبيرة ، أن يراجعوا اخصائي الامراض الجلدية من اجل تشخيص سليم لهذه الحالة . وفي معظم الحالات يكون العلاج ناجح .



 
سيقوم استشاري الامراض الجلدية بسؤال المريض عدة اسئلة حول اي دواء يستخدمه ، او اذا كان يمارس حمية غذائية خلال السته اشهر الماضية ، أو سؤال حول تاريخ عائلي لتساقط الشعر او اية اسئلة اخرى قد تكون مهمة لتشخيص الحالة .

وللنساء قد يكون هناك تأثيرات هرمونية ، مثل تأثيرات الدورة الشهرية ، أو الحمل قد يقوم الاخصائي بالسؤال عنها .

بعد فحص فروة الرأس والشعر ، قد يقوم الاخصائي بفحص الشعر بالمجهر ، او اخذ عينة من فروة الرأس لدراستها وفحصها وفي بعض الاحيان قد يتم عمل فحص دم لتشخيص اسباب تساقط الشعر .


Normal Hair Growth نمو الشعر الطبيعي :

90 % تقريباً من شعر الانسان ينمو باستمرار ، وتستمر دورة النمو ما بين سنتين الى ستة سنوات 0 و 10 % من الشعر يكون في مرحلة الراحة التي تستمر ما بين شهرين الى ثلاثة أشهر .

في نهاية حالة الراحة يتم طرح الشعر وسقوطه ، وينمو شعر جديد من نفس جريب الشعر (جزر الشعر) .

ينمو الشعر بمعدل انش ونصف في الشهر ، وكلما تقدم الانسان في العمر يقل هذا المعدل .

يسقط الشعر طبيعياً بمعدل 50 – 100 % شعرة في اليوم ، وليس هناك داع للقلق ، اما اذا كان تساقط الشعر بكميات كبيرة فمن الافضل مراجعة اخصائي الجلدية .


أسباب تساقط الشعر ؟

1- عدم العناية بالشعر وبالمواد المستخدمة له :

- يقوم بعض الرجال والنساء باستخدام مواد كيماوية مثل ( صبغات الشعر ) مما قد يؤدي الى تضرر الشعر اذا تم استعماله بطريقة سيئة او غير مناسبة وهذا نادرا ما يحصل. ولكن الاستعمال المتكرر ولفترات طويلة قد يجعل الشعر ضعيفاً ، او اذا تم ترك هذه المواد لفترات طويلة . ومن الاسباب التي تؤدي الى ضعف الشعر استعمال الصبغات مرتين متتاليتين في نفس اليوم .

-كما ان طريقة تسريحة الشعر لها تأثير ، فان تسريح الشعر للخلف وربطه بشدة عند النساء يؤدي الى اضعاف الشعر .

ويؤثر ايضاً على الشعر استخدام الشامبو ، وتمشيطه بقوة وبكثرة ، لذلك من الافضل استخدام ( منعم الشعر – Hair conditioner ) بعد استخدام الشامبو لتهيل تسريحه وزيادة نعومته .

2-الوراثة :

ان الصلع الوراثي من الاسباب الشائعة لتساقط الشعر ، ويمكن وراثة هذه الحالة من ناحية الوالد او الوالدة وعائلتهم .

النساء ممن يرثون هذه الحالة لا يفقدون شعرهم جميعه ، بل يصبح الشعر خفيف لديهن ، وتسمى هذه الحالة ( androgenetic alopecia ) وقد تبدأ في سن المراهقة او العشرينيات او الثلاثينيات . ولا يوجد علاج لها ، وبالرغم من وجود ادوية طبية قد تساعد في علاج بعض الحالات .

ومن هذه العلاجات محلول minoxidil ، والذي يتم استخدامه على فروة الرأس مرتين يومياً . وللرجال فهناك جيوب يتم استخدامها يومياً وتساعد على منع تكون الهرمون الذكري في جزور الشعر ( الجريب ) .

قد يلجأ الرجال والنساء الذين يواجهون الصلع الدائم الى عملية زراعة الشعر ، والتي تعتبر طريقة دائمة وفعالة .

ان هذا الاجراء يعتمد على نقل بصيلات الشعر المجهرية من منطقة يوجد بها غزارة في الشعر وزرعها في مناطق الصلع .

3- الثعلبة Alopecia :

يؤدي هذا النوع من تساقط الشعر الى ظهور بقع دائرية الشكل تقريباً في فروة الرأس او مناطق نمو الشعر في الجسم ، ونادراً ما يؤدي الى الصلع الكامل .

ثد يتأثر الاطفال والبالغين من جميع الاعمار بهذا النوع .

ان سبب ( الثعلبة ) غير معروف ، وفي معظم الحالات ينمو الشعر من تلقاء نفسه وبطريقة طبيعية .

اخصائيو الجلدية بامكانهم علاج معظم الحالات المرضية من هذا النوع ، وقد يستخدمون العلاجات الموضعية او الحبوب في بعض الحالات .

4- الولادة :

عندما تصبح المرأة حاملاً ، ينمو شعرها بشكل اكبر ، ولكن بعد الولادة فانها قد تلاحظ سقوط كميات كبيرة من الشعر عند استخدامه للمشط او فرشاة الشعر . وقد تستمر هذه الحالة من شهر الى ستة أشهر ، وتختفي كاملاً في معظم الحالات .

5- الحرارة العالية – العدوى الشديدة – الانفلونزا الحادة :

قد يؤدي المرض الى الدخول في طور راحة الشعر ، وبعد اربعة اسابيع الى ثلاثة اشهر بعد التقاط عدوى شديدة ن او الاصابة بحرارة عالية او انفلونزا حادة قد يتفاجأ الشخص بتساقط شعره . هذا التساقط يصلح نفسه .

6-الغدة الدرقية ومرضها Thyroid Diseas :

النشاط الزائد للغدة الدرقية او عدم ضعف الغدة الدرقية يؤدي الى تساقط الشعر . ويمكن للاخصائي تحديد وتشخيص هذا النوع من المرض عن طريق الفحوصات المخبرية . ويمكن علاج تساقط الشعر بسبب هذه الحالة .

7- الحمية الغذائية :

بعض الاشخاص ممن يقومون بعمل حمية غذائية قاسية ، ولا تحتوي على البروتينات المطلوبة للجسم ، او ممن لديهم عادات غذائية غير سليمة ، بحيث لا يتم الاستفادة من البروتينات .

يقوم الجسم بتخزين البروتين عن طريق تحويل طور نمو الشعر الى حالة التوقف كميات كبيرة من الشعر تسقط بعد شهرين او ثلاثة ويمكن ملاحظة سحب الشعر من جزوره .

يمكن تجنب هذه الحالة عن طريق تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات المفيدة .

8-علاج السرطان :

قد يؤدي استخدام انواع معينة من الادوية والعلاجات الى تساقط الشعر في حالة الاصابة بالسرطان . وقد يبدأ تساقط الشعر بعد اسبوع الى ثلاثة اسابيع من استخدام العلاج ، ويتم فقدان ما نسبته 90 % من اجمالي الشعر . ينمو الشعر مرة اخرى عند انتهاء العلاج .

9- ادوية منع الحمل :

النساء اللواتي يتعرضن لتساقط الشعر خلال استعمال ادوية منع الحمل ، يكون لديهن غالباً عامل الوراثة في تساقط الشعر . اذا بدأ تساقط الشعر فيجب استشارة الطبيب من اجل تغيير الدواء المستخدم . أما النساء اللواتي يتوقفن عن اخذ العلاج يواسطة الفم ، فسيلاحظن تساقط شعورهن من شهرين الى ثلاثة أشهر بعد التوقف ، وهذا يستمر لمدة ستة أشهر ثم يتوقف تساقط الشعر .

10- نقص الحديد :

نقص الحديد في الجسم قد يؤدي الى تساقط الشعر . يمكن معرفة هذا النقص عن طريق الفحوصات المخبرية ، ويمكن اصلاح هذا الخلل عن طريق الحبوب الدوائية .


11- العمليات الجراحية أو الامراض المزمنة :

اي شخص قد تعرض لعملية جراحية كبيرة قد يلاحظ تساقط شعره خلال شهر الى ثلاثة اشهر بعد الجراحة . هذا الخلل يصلح نفسه خلال اشهر معدودة .

اما لمن يعاني من مرض مزمن فقد يتعرض لتساقط الشعر بطريقة غير محدودة .

12- الالتهابات الفطرية :

الالتهابات الفطرية قد تؤدي الى ظهور بقع صغيرة تنتشر ، وتؤدي لتساقط الشعر ، والاحمرار والانتفاخ . وهذا مرض جلدي معدي ينتشر بين الاطفال ويمكن علاجه عن طريق الادوية المأخوذة بالفم .

13- شد الشعر :

يقوم بعض الاطفال او الكبار بشد شعرهم بطريقة قوية ، او شد حواجبهم حتى ينزعوا الشعر ، هذه عادة سيئة ويجب توعية الاطفال خاصة لها .


(نسيج)

1 تعليقات:

راتب مأمون يقول...

شكرا لك على الموضوع لكن باعتقادي السبب الوراثي ليس له حل جذري الى الآن

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة