الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

7 مخاطر تزيد من الإصابة بمرض القلب

بالرغم من أن الكثير من الناس يربطون بين الاصابة بمرض القلب والتقدم في السن، إلا أن جمعية القلب الأمريكية توصي بإعادة تقييم اسلوب حياتك ومعرفة المخاطر واتخاذ الخطوات الوقائية مبكرا. بالرغم من أنك قد لا تستطيع تغيير عوامل الخطر الأخرى مثل العمر والجنس والوراثة، والعرق، إلا أنك بلا شك قادر على حماية نفسك من العوامل المكتسبة المرتبطة باسلوب الحياة ومنها هذه القائمة.


الخطر #1: التدخين

يأتي تدخين السجائر على رأس القائمة كعامل الخطر الرئيسي الأول القابل للمنع والأكثر خطورة على مرض الأوعية القلبية. ولا يلحق التدخين الضرر بصحتك فقط، بل يمكن أن يؤذي دخانك غير المدخنين ايضا، بضمن ذلك أطفالك. وفقا لجمعية القلب الأمريكية، يموت كل سنة حوالي 440,000 شخص بسبب امراض ترتبط بالتدخين. لذا بدلا من أن تصبح عددا في الإحصائيات، اشترك في برنامج للتوقف عن التدخين – وهكذا ستخفض من خطر اصابتك بمرض القلب بالإضافة إلى تحسين صحة أحبائك.


الخطر #2: الخمول

أظهر بحث جديد أن تحقيق مستوى معتدل من اللياقة يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بمرض القلب ويمد في حياتك. والاكثر من ذلك، الحصول على 30 دقيقة من النشاط البدني أكثر أيام الإسبوع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، الكولوستيرول والحفاظ على وزن صحي – وكلها عوامل تساعد في تحسين صحة قلبك.


الخطر #3: الحمية غير الصحية

هل تعرف بأن إتباع حمية صحية يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بمرض القلب ويقلل من الكولوستيرول وضغط الدم بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على وزن صحي. تأكد من أن حميتك تتضمن الثمار، الخضار، الحبوب الكاملة، البروتين الطري، الألبان قليلة الدسم، البندق، البذور، قرون النبات والدهون الصحية الأوميغا -3 والدهن الآحادية الاشباع. تجنب الأطعمة الغنية بالدهن المشبع والمتحولة وحدد كمية الطعام الجاهز أو الأطعمة المصنعة التي تتناولها. تحدث مع اخصائي حميات – ضع خطة صحية لطعام مغذي وستقلل من مخاطر الامراض الأخرى أيضا.


الخطر #4: الإجهاد

قد يعتبر البعض أن الإجهاد جزء الحياة اليومية. ولكن حتى لو كان كذلك فهناك طرق لعلاج الاجهاد والتوتر اليومي الذي إذا تركته دون علاج قد يؤثر على صحتك ويزيد من خطر تعرضك لامراض القلب. إذا كنت تتعامل مع الإجهاد من خلال الإتخام أو التدخين أو الافراط في الشرب، أو إهمال صحتك بطرق أخرى، أنت تضع نفسك في خطر لزيادة الوزن، ضغط الدم، والكولوستيرول وبالتالي النوبات القلبية أو السكتة. تعلم إدارة إجهادك أو قلل من مسببات الإجهاد اليومية.


الخطر #5: إستهلاك الكحول

مع أن الأطباء يعتبرون كأس نبيذ العنب في اليوم صحيا، إلا أن الافراط في تناول النبيذ يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالنوبة القلبية أو السكتة. الافراط في تناول الكحول بشكل عام يزيد من خطر الاصابة بضغط الدم، ويضيف السعرات الحرارية الفارغة إلى حميتك، ويمكن أن يساهم في السمنة، وعدم خسارة الوزن بسهولة. إذا كنت تشرب، حدد لنفسك كمية معقولة في اليوم او لا تشرب أي كحول مطلقا.


الخطر #6: ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم العالي، المسمى بإرتفاع ضغط الدم، العامل الاخطر والأكبر والوحيد للسكتة. وتعد السكتة القاتل رقم 3 على قائمة الأسباب القيادية للعجز في الولايات المتحدة. واسهل الطرق للسيطرة على ضغط دمك هي خفض كمية الملح أو الصوديوم، اداء التمارين، التوقف عن التدخين، التوقف عن شرب الكحول، وإدارة الإجهاد. تكلم مع طبيبك حول الطرق الأخرى لخفض ضغط دمك.


الخطر #7: الكولوستيرول

يمكن أن يضعك الكولوستيرول العالي في خطر متزايد للإصابة بامراض القلب والسكتة. أي أسلوب حياة صحي بضمن ذلك التمرين والحمية المغذية يمكن أن تقلل من كمية الكولوستيرول الغذائي والدهون المتحولة والمشبعة (في الأطعمة التي تأكلها). بالإضافة، إذا لم يساعد التمرين والحمية في تخفيض الكولوستيرول (الكولوستيرول الكلي يجب أن يكون أقل من 200 mg /dl)، فقد تحتاج لأخذ دواء لخفض الكولوستيرول. قم بزيارة طبيبك لفحص الدم وتحديد نسبة الكولسترول.

البوابة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة