المشروبات الغازية تقلل امتصاص الكالسيوم

القاهرة / أكد الدكتور أحمد غلوش أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، أن للمشروبات الغازية تأثير سيئ على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك، اللذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء، الذي يتناوله الإنسان مصاحبا للمشروبات الغازية، مما يسبب نقصا في كمية الكالسيوم، التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة، التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الأربعين، عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.




وكما أن هناك تأثير لمادة الكولا على امتصاص الحديد، حيث إن مشروبات الكولا تحوى مادة الكافيين، التي تؤثر سلبا على امتصاص الحديد، مسببة بذلك فقر الدم، الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفا عاما في الصحة وقلة في النشاط ونقصا في الشهية.

ويشير الدكتور أحمد، إلى أن من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، لكن للأسف هذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به من يتناول تلك المشروبات والتسبب في حدوث غازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة، لذا من الأهمية الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية وبالعصائر الطازجة، وإن كان هناك بعض الأشخاص الذين أدمنوا تناول تلك المشروبات.


(نسيج)

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

1 Comment

  1. الله يقدرني وأبطل جميع المشروبات الغازية لأنها دمرت معدتي بس والله بحسها إدمان مثل المخدرات صعب أتخلى عنها

    ردحذف