عقاقير ستاتين لإيقاف تطور التصلب المتعدد

أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن عقاقير ستاتين ( atorvastatin ) المعالجة لارتفاع مستوى الكوليستيرول بالدم من الممكن أن تؤخر تطور مرض التصلب المتعدد ( multiple sclerosis ) و تقلل حدوث آفات ( lesions ) جديدة بالمخ بالمراحل الأولى من المرض .
و يعتبر مرض التصلب المتعدد من أمراض المناعة الذاتية حيث تقوم الخلايا المناعية بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي .

و تحدث الإصابة بالتصلب المتعدد عندما يهاجم الجهاز المناعي النسيج المغلف للألياف العصبية ( myelin sheath ) تاركا ندوب أو آفات بالمخ و النخاع الشوكي كذلك فان تضرر غلاف ( myelin sheath ) يحدث اضطراب في قابلية الأعصاب على نقل المعلومات للخلايا العصبية الأمر الذي يؤدي للإعاقة العصبية .

و تضمنت الدراسة الجديدة 81 فرد حيث تم إعطائهم 80 مج يوميا من عقار ( atorvastatin ) .

و أظهرت النتائج بعد مرور 12 شهر انخفاض تطور آفات جديدة بالمخ بنسبة 55% بالأفراد الذين استخدموا عقار ( atorvastatin ) مقارنة بانخفاض تطور آفات جديدة بالمخ بنسبة 27% بالأفراد الذين تلقوا عقار وهمي .

و يقول العلماء أن نتائج الدراسة تعتبر نتائج أولية و أنهم بحاجة لإجراء دراسة اكبر لتأكيد تأثيرات عقاقير ستاتين و مدى فاعليتها كذلك اكتشاف آلية العقار الوقاية من المرض .

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

0 Comment