دراسة ألمانية : الشوكولاتة تقلل من مخاطر القلب

جرعات صغيرة من الشوكولاتة كل يوم تؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية أو السكتة القلبية بنسبة تقارب 40 %، هذا ما توصلت إليه دراسة ألمانية حسبما نقلته وكالة أسشيوتيد برس أمس الثلاثاء 30/3/2010. وكان باحثون ألمان تتبعوا حالة ما يقرب من 20 ألف شخص على مدى ثماني سنوات عبر إرسال استبيانات عدة حول عاداتهم الغذائية وممارسة الرياضة.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا في المتوسط ستة غرامات من الشوكولاتة في اليوم الواحد، كانت فرصهم من خطر الإصابة بأي أزمة قلبية أو سكتة دماغية أقل من 39% .

وكانت دراسات سابقة قد أشارت أن تناول الشوكولاتة السوداء بكميات صغيرة يمكن أن تكون جيدة بالنسبة للإنسان ، غير أن هذه هي أول دراسة بهذا الحجم تتبع آثار تناول الشكولاتة على مدى فترة طويلة من الزمن. ويعتقد الخبراء أن مادة الفلافونولز الواردة في الشوكولاته هي السبب، وهي مادة توجد أيضا في الخضروات والنبيذ الأحمر ، كما تساعد العضلات في الأوعية الدموية الاتساع ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم.

وحسب المؤلف الرئيسي للدراسة بريان بوييس، فإنه سابق للأوان الخروج بتوصيات توجب تناول المزيد من الشكولاتة، لكنه يرى ” إذا استبدل الناس السكر أو الوجبات السريعة الغنية بالدهون بقطعة صغيرة من الشكولاتة، فمن الممكن أن يساعد ” في التقليل من أخطار القلب.

والجدير بالذكر أن العينة التي تم رصدها في الدراسة ليس لأعضاءها أي مشاكل سابقة في القلب، كما أنهم أن لهم عادات مماثلة في عوامل الخطر مثل التدخين وممارسة الرياضة و تقارب في أحجام أجسامهم.

وبما أن الدراسة التي دفعت تكاليفها الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، قامت بمراقبة الناس فقط ، ولم تقدم لهم الشوكولاتة مباشرة لاختبار آثارها، يرى الخبراء أن هناك حاجة لمزيد من البحث لتحديد تأثير الحلوى على الجسم بشكل دقيق.

المصدر موقع اسلام اون لاين

نسعى دوما جاهدين للتحسن والتقدم وليس ما تراه هو حدودنا! ونحن نقدر كثيرا زوارنا وآراؤهم فإن كان لديك أي اقتراح/نصيحة/ومضة مفيدة/نقد بناء أو ما إلى ذلك يمكنك مشاركتنا كل ما في ذهنك من خلال تعليق أو الإتصال بنا

Share this

0 Comment