الثلاثاء، 7 ديسمبر، 2010

سبع حقائق هامة عن الكاشو

يعتبر الكاشيو ذو قيمة غذائية عالية لكنه كسائر المكسرات، غني بالسعرات الحرارية. ان حبة الكاشيو الواحدة تحتوي بالتقريب على 8 سعرات حرارية. فلا تكثروا منه!

1) معلومات عامة:

تنبت جوزة الكاشو داخل قشرة في أسفل فاكهة الكاشو، وهي فاكهة من أصل برازيلي ولكنها لم تعد حبيسة البرازيل حيث يكثر نموها أيضا في الدول الافريقية الإفريقية خاصة موزمبيق، كذلك الهند. تنمو فاكهة الكاشو مرة بالسنة على شجرة صغيرة الحجم دائمة الخضرة أوراقها طويلة وعريضة.
ومن الجدير بالذكر أن القشرة الخارجية لجوزة الكاشيو تحتوي على مادة صمغية تعتبر سامة ومهيجة للجلد، لذلك لا يتم اخراج جوزة الكاشو الا بعد معالجة القشرة الخارجية والتخلص من المادة السامة. تؤكل جميع أجزاء ثمرة الكاشو، الا أننا لا نرى الفاكهة في اسواقنا لأنها غير ملائمة لوسائل النقل حيث انها مليئة بالعصير الذي يتدفق بسهولة عند لمس الفاكهة او عند حدوث أي خدش.

2) السعرات الحرارية:

يعتبر الكاشيو، كسائر المكسرات، غني بالسعرات الحرارية. ان حبة الكاشيو الواحدة تحتوي بالتقريب على 8 سعرات حرارية. ان استهلاك الكاشيو بكميات كبيرة مرتبط بالسمنة، فمثلا ان 20 حبة كاشيو تحتوي على 160 سعر حراري، وهي تعادل ثلاث تفاحات أو نصف رغيف من الخبز متوسط الحجم. بسبب المستوى العالي من السعرات الحرارية في الكاشو، لا ينصح باستهلاك أكثر من 10-15 حبة يوميا.

3) القيمة الغذائية:

يعتبر الكاشيو ذو قيمة غذائية عالية، حيث أنه يحتوي على المواد الغذائية التالية:

- الفيتامينات الاساسية مثل فيتامين الرايبوفلافين، الثيامين، وفيتامين ب6

- المعادن مثل البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، المنغنيز، الكالسيوم، النحاس، والزنك

- البروتين، حيث يوفر 100 غرام من الكاشو 18 غرام من البروتين، وهي كمية موجودة في حوالي 90 غرام من اللحوم

4) الدهون:

مقارنة مع أنواع أخرى من المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق، يحتوى الكاشو على مستوى أقل من الدهون، لهذا يطلق عليها أحيانا "المكسرات المنخفضة بالدهون". اضافة الى ذلك، فان الكاشو يحتوي على أحماض دهنية مختلفة، الا أن أكثر الأحماض الدهنية فيه توفرا هي الأحماض الدهنية "الاحادية عدم التشبع" الموجودة في زيت الزيتون، والتي تشكل حوالي 75% من مجموع الأحماض الدهنية في الكاشو. ومن الجدير بالذكر ان هذه الأنواع من الدهون تعتبر "صديقة" للشرايين حيث انها لا تتسبب بتصلب وتضيّق الشرايين.

5) السكري:

دراسة حديثة تم نشرها في Molecular Nutrition & Food Research، كشف فيها باحثون من جامعة مونتريال في كندا وكذلك جامعة Yaoundé في الكامرون فوائد شجرة الكاشو للسكري. وقد أكد الباحثون ان جميع ثمار شجرة الكاشو تحمل فوائد للوقاية من ولعلاج مرض السكري، حيث انها تزيد من حساسية خلايا الجسم للانسولين.

6) الأسنان:

تشير الابحاث الى أن الكاشو يحتوي على مركبات خاصة تقتل فصائل البكتيريا "ايجابية الغرام" المتفشية في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان وحب الشباب.

7) حفظ الكاشو:

يوصى بحفظ الكاشو في علبة مغلقة وفي مكان بارد وغير رطب من أجل الحفاظ عليه طازجا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة