الخميس، 9 ديسمبر، 2010

لماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟

على عكس الكثير من الأعراض التي نشعر بها فإن ” الغازات ” لا تقلقنا ولكنها تحرجنا وتزعجنا!!. و تختلف معاناتنا مع الغازات من يوم لآخر ومن شخص لآخر، واكتشفنا بالملاحظة أن بعض الأطعمة تتسبب في إنتاج الغازات أكثر من غيرها حتى أننا نتجنبها عند وجود اجتماع عمل أو مناسبة عائلية!!

فكيف تنتج الغازات ؟ ولماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟


الغازات طبيعية:

من الطبيعي أن يحتوي الجهاز الهضمي من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة على الغازات يتم التخلص منها عبر التجشؤ أو عبر فتحة الشرج . و قد تصل عدد مرات التخلص من الغازات حتى 14 مرة في اليوم . معظم هذه الغازات بلا رائحة كالأكسجين والهيدروجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، أما الغازات مزعجة الرائحة فإنها تحتوي على مركبات الكبريت.

من أين تأتي الغازات؟

تصل الغازات إلى الجهاز الهضمي (من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة ) عبر طريقين:

الأول : بلع الهواء ويحدث إلزاميا عند تناول الطعام ولكن الكمية تزداد مع التناول السريع للطعام ومضغ العلك والتدخين. ويتم التخلص من معظم هذا الهواء عبر التجشؤ، ويمتص الجزء الباقي منه في الأمعاء الدقيقة أو يخرج أخيرا عبر فتحة الشرج.

الثاني: تفكيك بعض مكونات الطعام التي يعجز الجهاز الهضمي عن هضمها وبالتالي امتصاصها إما لعدم وجود الإنزيم اللازم لهضمها أو بسبب قصر المدة الزمنية التي يبقى فيها الطعام في الأمعاء الدقيقة عندما تكون قصيرة بسبب عملية جراحية مثلا. فيصل هذا الطعام إلى الأمعاء الغليظة كوجبة لذيذة تنتظرها البكتيريا غير الضارة التي تعيش هناك وتأكلها على طريقتها الخاصة مُنتجة الأنواع المختلفة من الغازات التي ستخرج عبر فتحة الشرج . تختلف الأطعمة التي تسبب الغازات من شخص لآخر حسب الإنزيمات الموجودة، كما أن الأمعاء الغليظة قد تحتوي على بكتيريا تتخلص من الغازات التي تنتجها بكتيريا أخرى.


ماهي الأطعمة التي تسبب الغازات؟؟

معظم الأطعمة التي تسبب الغازات هي من الكربوهيدرات:

1) السكريات: مثل الرافينوز والموجود بشكل كبير في الفاصولياء وبكمية أقل في القرنبيط والبروطلي والخضروات المشابهة. واللاكتوز ” سكر الحليب” والموجود في الحليب ومشتقاته. والفركتوز ويوجد في البصل والفواكه والمحليات الصناعية. والسوربيتول الذي يتواجد طبيعيا في الفواكه ويستخدم كمحلي في الأنطمة الغذائية المعدة لإنقاص الوزن وفي العلك الخالية من السكر.
2) النشا: جميع النشويات قد تسبب الغازات ماعدا الأرز.

3) الألياف: وخاصة التي تذوب في الماء تصل حتى الأمعاء الغليظة بدون أن تهضم فتتغذى عليها البكتيريا منتجة الغازات.


لماذا أعاني من الغازات أكثر من غيري؟؟

ربما يكون لديك نقص في إنزيمات معينة فمثلا بعض الناس لديهم نقص أو انعدام كلي لإنزيم لاكتيز المسؤول عن هضم سكر الحليب لاكتوز ولهذا يعانون من الغازات بعد تناول منتجات الحليب بالذات. كما أن نسبة هذا الإنزيم تنقص مع العمر ولهذا يعاني كبار السن من منتجات الحليب أكثر من الأصغر سنا.

ربما يكون ذلك بسبب حساسية جهازك الهضمي الزائدة، بحيث تكون كمية الغازات لديك طبيعية ولكنك تعاني منها أكثر من أي شخص آخر كما يحدث مع المصابين بالقولون العصبي.

ربما بسبب نوعية غذائك فالإكثار من الحبوب والبقول والبصل والقرنبيط وبقية الأغذية المذكورة بالأعلى يؤدي حتما إلى زيادة في الغازات. والإكثار من تناول الدهون يزيد معاناتك مع الغازات ليس لأن الدهون ينتج غازات ولكن لأن الدهون تبطيء من سير الجهاز الهضمي فكأنما تحبس الغازات وقتا أطول قبل أن تخرج وتريحك.

ربما يكون هذا بسبب نوع البكتيريا التي تعيش في أمعائك الغليظة. حيث تختلف أنواع البكتيريا من شخص لآخر قليلا.

أخيرا ..ربما يكون هذا بسبب إصابتك بمرض معين سيظهر نفسه بأعراض أخرى بالإضافة للغازات كالغثيان والاستفراغ والإمساك أو الإسهال وعندها عليك استشارة الطبيب.


كيف أتخلص من الغازات؟؟

هل تستطيع أن تستنج أفضل طريقة للتخلص من الغازات من خلال قرائتك لهذا الموضوع دون أن أحتاج لكتابة قائمة بالطرق الموجودة؟؟


------------------------------------------
دمتم بصحة ..د.سمر حمدان.

(ساعة علم)

0 تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة