الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (MRI)

ما هو التصوير بالرنين المغناطيسي ؟

كثر الحديث في الآونة الاخيرة عن التصوير بالرنين المغناطيسي و انتشر استعماله في المستشفيات و خاصة الكبيرة منها .
و ذلك لكونه اكثر أماناً و لا يعرض المرضى للمشكلات المتعلقة بالإشعاع كما هي الحال بالنسبة للتصوير الطبقي بالكمبيوتر ، وهو كذلك اكثر دقة و يمكن الاعتماد عليه لتشخيص الكثير من الحالات المرضية مثل مشكلات الغدة النخامية و العمود الفقري في منطقة الرقبة .

يعتمد تصوير الرنين المغناطيسي على تصوير مناطق معينة داخل الجسم دون اللجوء الى الاشعة السينية و ذلك باستعمال مجال مغناطيسي كبير و موجات كهرومغناطيسية يتحكم بها حاسوب ضخم صنع خصيصاً لهذا الغرض .


كيف يتم التصوير ؟

يطلب فني الاشعة من الشخص المطلوب إجراء صورة له ان يتمدد على طاولة التصوير هادئاً دون حركة و يمكن ان يثبته بأحزمة تمنع حركة المريض في حال تحرك الطاولة ، التي تنزلق بلطف تحت السقف الذي يصدر المجال المغناطيسي و الموجات الكهرومغناطيسية ، وبعد ذلك يعطي الفني المريض سماعات ليضعها في أذنيه للإستماع الى القرآن الكريم او شئ آخر للتخفيف من الانزعاج الناتج عن الاصوات العالية أثناء التصوير ، تتحرك طاولة التصوير ببطء أثناء إجراء الفحص ويمكن أن يقترب السقف من وجه الشخص الممدد على الطاولة جدا حسب المنطقة المطلوب فحصها ، وهي أكثر ما تكون قرباً عند فحص المخ و الغدة النخامية ، وتكون الاصوات المنبعثة من الجهاز عالية جدا وهي مشابهة لصوت الطرق على الحديد ، ويمكن التغلب على إزعاجها بالاستماع الى شئ معين في سماعتي الاذنين .


الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل و أثناء التصوير :

• يحتاج الاطفال و الرضع للتخدير قبل إجراء الفحص لضمان عدم الحركة أثناء التصوير و كذلك لابد من إمتناعهم عن الاكل و الشرب قبل ذلك بحوالي اربع ساعات .

• بالنسبة للاطفال الكبار و البالغين ، ليس هناك حاجة للتخدير ، و يمكنهم الاكل و الشرب قبله بصورة طبيعية الا في حالة طلب الطبيب المعالج او الفني غير ذلك .

• يأخذ الطبيب التاريخ المرضي للمريض للتأكد من خلوه من المحذورات التي تمنع إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي .

• يطلب الفني من المريض و المرافق عدم حمل الاشياء المعدنية مثل الاقلام و السماعات و النظارات و يطلب منهم كذلك تفريغ جيوبهم قبل دخول غرفة الفحص .

• يطلب الفني من المريض تغيير ملابسه و لبس ملابس معينة تعطى من المستشفى .

• يفضل عدم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي بالنسبة للسيدة الحامل إلا في حالات خاصة يحددها الطبيب المعالج .

• عادة لا تسبب الحشوات السنية مشكلة للمريض أثناء الفحص ولكن لا بد من إخبار الفني المسؤول قبل إجراء تصوير الرنين المغناطيسي .

• يستغرق الفحص في الاحوال الاعتيادية حوالي 40-90 دقيقة .

• من المهم جدا عدم الحركة اثناء التصوير ، وإن كان لا بد منها ، فيمكن للمريض الضغط على الجرس الملحق بالجهاز و الذي يعطيه الفني للمريض قبل بدء التصوير و بذلك يعرف الفني أن هناك مشكلة فيوقف التصوير حتى انتهائها .


الاحوال التي تمنع تصوير الرنين المغناطيسي :

هناك بعض الاحوال التي لا يمكن بسببها إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي وهذه الاحوال هي :

• المرضى الذين لديهم منظم داخلي لضربات القلب .

• المرضى الذين لديهم سماعات داخلية في الاذن لا يمكنهم إزالتها قبل الفحص .

• وجود مشابك معدنية بعد العمليات الجراحية و خاصة في العين .

طبيب دوت كوم

1 تعليقات:

قوالب بلوجر عربية يقول...

موضوع رائع يا غالي

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة