يقاوم السموم ويقلل الأورام.. الثوم عسل الفقراء

لندن: كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة "امبريال كوليدج" البريطانية أن تناول بعض الأطعمة كالثوم والهليون والخرشوف يعمل على تفعيل إطلاق هرمونات القناة الهضمية التي تعمل على خفض الشهية وبالتالي تكبح الجوع، كما تعمل على تحسين قدرة الجسم على التحكم في معدلات سكر الدم.

أثبتت دراسات عديدة جدوى الثوم وتعدد فوائده، من بينها دراسة برازيلية أكدت فعالية محلول غسول الثوم في مكافحة الجراثيم التي تسبب التسوس وتهاجم اللثة.

ويعرّف الثوم بأنه "عسل الإنسان الفقير"، لأنه استخدم لعلاج العديد من الأمراض والآلام، فهو يقاوم الكثير من الأمراض ويطلق عليه في عالم الأعشاب الطبية "بنسلين الفقراء"، لأنه يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للميكروبات، وهو من العلاجات الواعدة لمعالجة سرطان الجهاز الهضمي، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

وللثوم دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والانفلونزا نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت الثوم عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم. وله دور فعال في قتل البكتيريا ومقاومة السموم التي تفرزها.

وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم "دياليل" التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها، إضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان بخلايا الثدي. كما يفيد الثوم في حالات السعال والربو والجمرة الخبيثة وقرحة المعدة والغازات والتهاب المفاصل ويدر إفرازات الكبد (الصفراء)، ويفيد في تخفيض ضغط الدم، ويزيد مناعة الجسم ضد الأمراض، ويكسبه نشاطاً وحيوية ويزيد حرارة الجسم، كما يفيد في حالات الأمراض المعوية العفنة ويطهر الأمعاء خاصة عند الأطفال، ويفيد مرضى البول السكري كثيراً في وقايتهم من مضاعفات المرض، كما أنه طارد للسموم وخاصة سموم الأفاعي والعقارب بشكل ضمادات من مسحوقه.

وأثبتت دراسات عدة أهمية الثوم في خفض نسبة الكولسترول في الدم، حيث أكدت دراسة ألمانية أن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعاً يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12? والدهون الثلاثية إلى 17?.
ولا تقتصر فوائد الثوم التي أكدتها الدراسات على هذا فقط، فقد ثبتت فائدته الفعالة في تقليل احتمالات حدوث تسمم الحمل الناتج عن ضغط الدم، فضلاً عن أنه يساعد على زيادة أوزان المواليد. كما يفيد في تحسين القدرة الجنسية، وهو منبه عصبي جيد، ويفيد في معالجة تساقط الشعر، وفي الالتهابات الناتجة بعد الولادة.

يضاف إلى ذلك أنه يساعد على طرد الديدان والطفيليات من الجهاز الهضمي، ويعتقد بعض العلماء أن للثوم نفس التأثيرات الواقية من السرطان على الإنسان وخصوصاً سرطانات المعدة والقولون.

بينما حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة "الأمراض المعدية السريرية" المتخصصة تفيد بأن الثوم قد يشكل خطراً على صحة مرضى الإيدز وحياتهم بسبب تأثيره السلبي وتعطيله للعلاجات المخصصة لهذا المرض رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم.

(محيط)

عشرة أطعمة تعزز أداء المخ وتقيه من الأمراض

يرى الخبراء في مجال الصحة أنه مثلما هناك حميات غذائية مناسبة قد تحول دون الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السرطان، فإن هناك أغذية محددة تعزز أداء المخ كذلك.
ورغم عدم وجود عقار طبي اثبت فعاليته في علاج مرض الزهايمر أو الخرف، فإن هناك أطعمة تلعب دوراً إيجابيا في صحة العقل ككل، بحسب المختصين.
وتعرف "جمعية الزهايمر" الحمية الصحية للمخ بأنها تلك "التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والمتدنية الدهون والكوليسترول وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ"، ومن بينها الأطعمة التالية:



العليق

توفر هذه الثمرة المواد المضادة اللأكسدة المعروفة باسم "بوليفينولس" polyphenols، التي تحفز عملية الاتصال بين الخلايا العصبية بالمخ وتحسن القدرة على اكتساب معلومات جديدة، على ما وجدت دراسة أجرتها جامعة "تافس"، ونشره موقع "كوكينغ لايت."


القهوة

بحسب دراسة فرنسية، فإن من تراوحت أعمارهم بين العقد الرابع والخامس، وتراوح استهلاكهم ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، تراجعت بينهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بواقع 65 في المائة مقارنة بالفئة التي تتناول أقل من فنجانين قهوة في اليوم.

ويعتقد الباحثون أن سر الخصائص الوقائية يكمن في مادة الكافيين وغنى القهوة بالمواد المضادة للأكسدة.


التفاح

إليك سببا جديدا قد يحفزك لتناول تفاحة في اليوم: فهي مصدر رئيسي للكيرسيتين quercetin، وهي مادة كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تحافظ على تدفق عصائر المخ بسلاسة عن طريق حماية خلايا الدماغ.

ووفقا لدراسة أجرتها "جامعة كورنيل" فالكيرسيتين يدافع عن خلايا الدماغ من الهجمات التي يمكن أن تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ما يؤدي في النهاية إلى تدهور القدرة على الإدراك.

وللحصول على أكبر قدر من الكيرسيتين عليك بتناول التفاحة بقشرتها حيث يتركز معظم تلك المادة الكيمائية.


الشوكولاته

وكما للشوكولاته القدرة على خفض ضغط الدم، فإن للحلوى المحببة القدرة على إبقاء ذاكرتك قوية، فتناول ثلث أونصة "أوقية" منها يومياً يساعد في تفادي تدهور الذاكرة المترافق مع التقدم في السن عبر مادة البوليفينولزا المتوفرة فيها.


القرفة

أظهرت نتائج مبدئية لدراسة أجرتها "جامعة كاليفورنيا" أن اثنين من مكونات القرفة: برانثوكيانيندز وسينامالديهايد، قد يعطلا بروتينات "تو" التي تقتل خلايا المخ.

ورغم أن الدراسة في مرحلتها الأولية، إلا أن استخدام القرفة ورشها في بعض المأكولات لن يضر.


السبانخ

هذه الخضرة الورقية غنية بالمواد المغذية التي تمنع الخرف مثل حامض الفوليك، وفيتامين "أي" وفيتامين "ك،" فنصف كوب من تلك الخضرة المطبوخة يحوي خمسة أضعاف فيتامين "ك" الذي يحتاجه جسمك في اليوم.


زيت الزيتون البكر

قد يكون زيت الزيتون البكر واقياً من بروتينات ADDLs، فهو غني بمركب "اوليكانثال" oleocanthal، الذي يعطل المادة في تلك البروتينات السامة التي تقتل خلايا المخ.


سمك السلمون

هذا النوع من السمك غني بدهون "أوميغا 3" وهي مادة مهمة لتنشيط خلايا المخ وحمايته من "الزهايمر"، كما أنه برز مصادر فيتامين "د."

وتقول أحدث دراسة علمية، أجريت في يوليو/تموز الماضي، أن كبار السن الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ترتفع بينهم بواقع 40 في المائة، احتمالات فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن.


الكاري

الكركم، وهو ابن عم الزنجبيل، واحد أبرز التوابل الرئيسية في مسحوق الكاري، ويعتقد أن الكركم مركب غني بمادة "الكركمين" وهو مركب يعتد أنه يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وبوسائل متعددة وفقا لخبراء في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.


عصير عنب الكونكورد

يقول خبراء "الزهايمر" أن كل ما هو مفيد للقلب مفيد للعقل، فالخصائص الصحية المفيدة للقلب المتوفرة في"عصير عنب كونكورد" قد يعززان من نشاط المخ.

وقد خلصت دراسة قامت بها جامعة سينسيناتي" إلى أن شرب عصير العنب يومياً نجم عنه تحسنا كبيرا في الذاكرة المكانية ومهارات التعلم اللفظي للمشاركين في الدراسة.


(الاقتصادية)

الحمض النووي يحمل مؤشرات سرطان الثدي والمبيض

لندن - حدد العلماء منطقة في الحمض النووي يمكن ان تزيد او تقلص خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى حدوث خلل جيني معين وهو كشف يمكن ان يساعد الاطباء على مراقبة النساء الاكثر عرضة للمرض.
ونشر الكشف في دورية نيتشر جينيتكس الاحد الى جانب دراستين اخريين تربط نفس المنطقة وأربع مناطق اخرى بسرطان المبيض.

وركزت الدراسة الخاصة بسرطان الثدي على النساء اللاتي لديهن خلل في الجين "بي.ار.سي.ايه1" والذي يزيد بدرجة ملموسة مخاطر الاصابة ببعض أنواع السرطان. وفي المتوسط يصاب نحو 65 في المئة من النساء اللاتي لديهن خلل في هذا الجين بسرطان الثدي ونحو 40 في المئة سيصبن بسرطان المبيض في سن السبعين.

وخلصت الدراسات الى ان النساء اللاتي لديهن خلل في هذا الجين بالاضافة الى "نسخة خطرة" من منطقة في الحمض النووي تعرف باسم "19بي13" ستزيد لديهن أكثر مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

وقال انتونيس انتونيو من جامعة كيمبردج الذي قاد الدراسة الاولى الخاصة بسرطان الثدي "اكتشفنا منطقة من الحمض النووي "دي. ان.ايه" تعمل كمنظم للحجم عن طريق زيادة او خفض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي الناتجة عن خلل في الجين "بي.ار.سي.ايه1".

اكتشافنا هو الخطوة الاولى في دراسة أشمل بكثير للتعرف على العوامل الجينية التي تغير مخاطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء التي تحور لديهن الجين "بي.ار.سي.ايه1" ويمكن ان يساعدنا ذلك في نهاية المطاف على تقييم الخطر لدى كل امرأة ومراقبة المرض."

وسرطان الثدي هو الاكثر شيوعا مقارنة بالسرطانات الاخرى بين النساء ويصيب أكثر من مليون حالة جديدة على مستوى العالم.


(العرب اون لاين)

شمع العسل منجم فوائد صحية وتجميلية

أثبتت تجارب باحثين كرواتيين وفق ما ذكرت مجلة “علم الأغذية والزراعة” الأميركية، أن منتجات النحل مثل العسل والشمع وغذاء الملكات وحمض “الكافييك” أو حتى المادة السامة المفرزة أثناء لسع النحل، تلعب دوراً وقائياً وعلاجياً لمرض السرطان، ومن المعلوم أن للعسل فوائده العلاجية المبهرة، فهو يحتوي على فيتامين (ب1) الذي يفيد في التهاب الأعصاب وتنميل الأطراف.

يحتوي العسل على الفيتامين (ب2) المفيد لعلاج قرحة الفم وتشقق الشفاه والتهاب العين. كما يحتوي العسل على عدد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت وهذه المجموعة تساعد على تهدئة الحالة النفسية لدى المريض المصاب باضطرابات نفسية.

أغلى الأنواع

مشتقات ومنتجات العسل الأخرى لا تقل أهمية مثل شمع العسل الذي يعتبر إفرازا غديا لشغالات نحل العسل من غدة (الاسترنات) التي تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة ولكي تفرز الشغالة كيلو شمع واحدا فإنها تحتاج 9 كيلو جرامات عسل وكمية كبيرة من حبوب اللقاح وتفقد خلال إنتاج الشمع ما يقارب 20% من بروتين جسمها.

وشمع النحل أبيض شفاف ويتغير لونه لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، والشمع هش سهل الكسر وله رائحة زهرية، كما أنه من أغلى وأقيم أنواع الشموع، وكانت له أهمية كبيرة جداً في العصور السالفة حيث كان يستخدمه القدماء في طقوس دفن الموتى، كما كانوا يدهنون به الأكفان لإحكام لفها على الجثة المحنطة، كما استخدم في إضاءة المساكن والمعابد وعمل نماذج التماثيل كما دخل في استعمالات أخرى.


تلوث الهواء

حذر باحثون أميركيون من أن شمع البارافين المصنوع من النفط والذي يستخدم أساساً في الأجواء الرومانسية يمكن أن يساهم في تلويث الهواء داخل المنزل ويسبب بعض الأمراض السرطانية الخطيرة، وأكدوا أن الشموع المصنوعة من شمع العسل أو الصويا، آمنة ولا تسبب أذى للصحة على الرغم من سعرها المرتفع قياساً بأنواع الشموع الأخرى.

ولا يزال شمع النحل هو الوحيد الذي يدخل في صناعة المواد الطبية وأدوات التجميل وكريمات العناية بالبشرة خصوصاً وأنه يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة، كما يدخل في صناعة الأساسات الشمعية وقناديل الإضاءة المستعملة في المعابد والكنائس، بالإضافة إلى أفضليته في الصناعات الأخرى، وترجع قيمة الشمع العلاجية العالية إلى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوي الجرام الواحد من شمع النحل على 50 وحدة من فيتامين (أ).


الروح المعنوية

كشفت الدراسات الحديثة التي أجريت على شمع النحل أن له رائحة جيدة فمجرد أن يشمه الإنسان ويستنشق الهواء بعمق فإن ذلك يفتح المسامات داخل الأنف والقصبة الهوائية كما أنه يؤدي إلى الانتعاش ويرفع الروح المعنوية للإنسان.

لقد ذكر القرآن الكريم أنه دواء شاف من أمراض كثيرة، ومشتقاته، ومن بينها شمع العسل الذي عرفه الإنسان منذ القدم، فقد عرفه الفراعنة واستخدموه كلاصق ومثبت للخصلة مع الشعر الطبيعي أو مع خصلة أخرى، إضافة إلى بناء هيكل برجي من شمع العسل فوق الرأس لتثبيت الشعر المستعار عليه، وتؤكّد الدراسات، أنه من أعظم المواد صلاحية وعدّد الأطباء والعلماء فوائد واستعمالات كثيرة للعسل لضمان تثبيت الخصلات والجدائل، كما كان يستخدم كسدادات لأغطية الأواني الخزفية والخشبية والعظمية والعاجية.



استخدامات شمع العسل

يعد شمع النحل من أجود أنواع الشموع لأنه شمع طبيعي من إفراز النحل وهو أبيض شفاف ويتغير لونه لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، وشمع النحل له رائحة زهرية هش سهل الكسر، ويتكون الشمع من حوالي 15 مادة كيميائية منفصلة على مواد هيدوكربونية مشبعة ومواد ملونة ومواد عطرية تكسبة اللون المميز والرائحة الطبيعية والمواد المعدنية، والأحماض الحرة، كما يحتوى على الكحوليات الدهنية والصبغات وفيتامينات ومواد مانعة لنمو البكتريا.

ويستخدم شمع العسل في العديد من الصناعات الطبية والمحاليل الطبية وعزل الأسلاك وشمع التطعيم ومواد التعقيم وفي صناعة النسيج والورنيش الخاص بالأثاث والسيارات والجلود وصناعة الصابون الخاص بالبشرة. وتشير المخطوطات القديمة إلى استخدامها في علاج العديد من الأمراض مثل علاج القروح كما يستخدم في بعض الزيوت العطرية مثل البنفسج لتأثيره على القلب والدورة الدموية، كما يستخدم في علاج القروح الملوثة والأمراض الجلدية كما يمكن استخدامه في علاج الجيوب الأنفية ونظافة الأسنان وبها أنزيمات تعالج المعدة كما يعالج الإصابة بالانفلونزا والبرد بالرأس والحساسية الربيعية نتيجة حبوب اللقاح.


منافع شمع العسل

◆ يمكن استخدامه في وقاية المريض من حساسية الصدر (حمى الدريس) في فترة الربيع، ووقف أعراضها مثل فتح الأنف المزكوم ووقف رشح الأنف ووقف تدميع العين كما أن الشمع يقوم بالتحسين في حالة الحساسية تدريجياً لأنه مضاد للحساسية.

◆ مفيد في علاج الأمراض الجلدية والقروح وخاصة الملوث منها.

◆ مفيد لعلاج مرض البرد والوقاية من الانفلونزا.

◆ يعتبر الشمع مادة ملينة وملطفة ومهدئة كما أنه مضاد للالتهابات ومانع لنمو البكتريا.

◆ مقو للأسنان ومفيد لالتهابات اللثة مع العسل كما انه ينظف الأسنان من الرواسب ويقوي اللثة كما انه يفيد في راحة المعدة حيث انه يريح التقلصات المعوية.


◆ يستخدم في العديد من الصناعات الطبية والمحاليل الطبية وعزل الأسلاك وشمع التطعيم ومواد التعقيم وفي صناعة النسيج والورنيش الخاص بالأثاث والسيارات والجلود وصناعة الصابون الخاص بالبشرة.

◆ يستخدم في بعض الزيوت العطرية مثل البنفسج لتأثيره على القلب والدورة الدموية كما يستخدم في علاج القروح الملوثة والأمراض الجلدية.


(الاتحاد)

كيف يعمل الطعام داخل أجسادنا ؟

قبل أن تعلم كيف أن الطعام الجيد والمناسب يمكن أن يحمى الجسم من عديد من الأمراض .. بينما الطعام الخاطئ أو السيئ يساعد حتما على حدوث الأمراض . ولابد لنا من الإطلاع على أداء الجسم لتلك الوظائف ، وكيف تعمل فسيولوجيا .

فكل أنواع الطعام الذى نأكله ، لابد أن يمر بمراحل عدة تسمى بالهضم .. وهى تبدأ في الفم .. حيث يخلط الطعام باللعاب لكي يتكسر إلي سكريات بسيطة بفعل الأنزيمات .. ويمر الطعام إلى المعدة عبر المريء ..

 وفى المعدة يتكسر الطعام إلى عناصر أبسط بفعل الحامض المعدي والأنزيمات الأخرى الموجودة في المعدة .. ثم يمر الطعام بعد ذلك إلي الأمعاء الدقيقة لكي تتم عملية امتصاص مواد الطعام من خلال الشعيرات الدموية الموجودة بالجدران الداخلية للأمعاء الدقيقة ..

ثم يتجه الطعام بعد ذلك إلي الأمعاء الغليظة لكي يجفف ، ويخرج مع الفضلات إلى خارج الجسم كفضلات ؛ ويعاد امتصاص السوائل .

وهذه العملية تأخذ من أثنى عشر إلي أربعة عشر ساعة تقريبا .

والغرض من هضم الطعام ، هو تكسيره إلى مكونات يسهل استهلاكها لملايين الخلايا في الجسم .

فالبروتين والنشويات والدهون كلها تمد الجسم بالطاقة أو ( الوقود ) اللازم لتشغيل كل أعضاء الجسم لأداء وظائفه من تنفس وتفكير ومشى إلى آخر ذلك من الوظائف الحيوية لاستمرار الحياة .

وإن الفيتامينات في هذا الصدد تعمل بالتعاون مع الأنزيمات المخلقة في الكبد لكي تساعد على إتمام عمليات التمثيل الغذائي وتحويل الطعام المهضوم إلي طاقة.

ومن خلال قيامنا بالأعمال اليومية من أنشطة مختلفة .. فإن أجسامنا تتعرض إلى عديد من الكيماويات التى تحفز النشاط السرطاني داخل الجسم ؛ وهذه الكيماويات قد تكون في الطعام الذي نأكله أو الماء الذي نشربه أو الهواء الذي نستنشقه.


وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك وهى كثيرة :

إن بعض الطرق لطبخ اللحم .. مثل شى اللحم على الفحم .. قد تخلق مركبات ( هيدروكربونية ) والتى من المعلوم أنها تحفز النشاط السرطاني داخل الجسم .

( الأفلاتوكسين ) .. وهذا على الأخص مسبب سرطاني قوى لكبد الإنسان وهو ينتج بفعل بعض الفطريات التي تنمو على الفول السودانى والخضراوات والفاكهة نتيجة للتلوث ، والمواد الملوثة كثيرة .. وهذه أيضا قد تكون مثيرات سرطانية ؛

وهناك طرق عدة لعمل تلك المثيرات السرطانية داخل أجسامنا . فهي قد تبدأ نمو السرطان بفعل تدميرها لخلايا الجسم ؛ أو أنها توفر ظروف مثالية لنمو الخلايا بطرق سرطانية داخل الجسم .. وأن عديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وبعض الكيماوية النافعة قد وجد أنها تحمى الجسم ضد السرطان وذلك بإفراز بعض الأنزيمات التي توقف عمل الخلايا السرطانية قبل أن تبدأ نشاطها داخل الجسم. ولذلك فإنها تسمى الواقيات (PROTECTORS)

ومن بين تلك الواقيات ما يعرف باسم (مضادات التأكسد ANTIOXIDANTS) وتلك تمنع جزئ الأكسجين الغير ثابت والذي يسمى علميا باسم (الجذور الحرة FREE RADICALS) .. وهذا النـوع من الأكسجين لديه القدرة على تدمير الخلايا الطبيعية في أجسامنا ؛
وإذا دمرت الخلايا داخل الجسم فإنها تصبح مرتعا للنشاط السرطاني والواقيات تلك .. تفعل الكثير بخلاف تقديم الحماية للجسم ضد السرطان فهي تفسد عمل بعض العمليات الكيميائية داخل الجسم والتي تؤدى في النهاية لحدوث بعض الأمراض مثل : روماتزم المفاصل والذئبة الحمراء والصدفية وغيرها ، والبعض الأخر من تلك الواقيات يساعد الجسم على ضبط مستوى السكر في الدم وبالتالي يمنع حدوث مرض السكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم وبالتالي أمراض القلب ، وبعض تلك الواقيات قد يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم ضد الأمراض الأخرى مجتمعة .

الشاي الأبيض من أهم الوسائل لمكافحة البدانة

لندن - قال باحث إن الشاي الابيض قد يصبح أحد أكثر الوسائل فعالية في مكافحة البدانة نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية طبيعية تمنع تراكم الدهون في الجسم وتفتتها فيه.
وأطلق على هذه النبتة النادرة، وموطنها مقاطعة فيوجان في جنوب الصين وبعض مناطق اليابان، إسم الشاي الابيض بسبب وجود شعيرات زغبية بيضاء على وريقاتها، فيما بينت تحاليل على أنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل البوليفينول وتساعد على تقوية العظام وخفض نسبة الكوليسترول.

وأظهرت تجارب سابقة أن الشاي الاخضر والاسود يمكن أن يمنعا امتصاص الكوليسترول ووصوله إلى الدم، ولكن يعتقد أن الشاي الابيض أكثر إفادة من هذين النوعين من الشاي بسبب المركبات الطبيعية التي فيه.

وقال الباحث مارك وينفيلد من "مؤسسة باريزدورف لحماية الجلد" لصحيفة الدايلي مايل اليوم الجمعة " إن الاضطرابات ذات العلاقة بالبدانة، بما في ذلك الامراض القلبية الوعائية وداء السكري، في تزايد مستمر في الدول الصناعية وقد أثبتنا أن الشاي الابيض يمكن أن يكون مصدراً طبيعياً يساعد على النحافة".

ونظراً إلى ندرة الشاي الابيض فإن سعر الكليو الواحد منه، والذي يضم حوالي 7 آلاف ورقة، يعادل ثلاثة أضعاف كليو الشاي الاخضر أو الاسود.

إلى ذلك قال بيل كورمان من مجلس الشاي البريطاني إن جمع أوارق الشاي ليست بالعملية السهلة لانه يتم جمعه يدويا ، مشيراً إلى الاقبال المتزايد على الشاي الآن، ومشبهاً ذلك بالاقبال على النبيذ قبل نحو 30 سنة في بريطانيا.

ما هو الحمض النووي DNA

الحموض النووية هي التي تسبب الإختلاف بين البشر، من حيث: الشكل، واللون. وقد تمكن قديما العالمان جيمس واطسون وفرنسين كريك في منتصف القرن الـ 20 من اكتشاف الشكل الأساسي للحمض النووي DNA، والذي أدى إلى التعرف على الكثير من المعلومات حول كيفية تخزين وحفظ المعلومات الوراثية، وكيفية نقلها من جيل لاخر.







مكونات الحموض النووية

تتكون الكروموسومات في الخلايا الحية من مادتين أسايتين:

الحمض DNA، الذي يشكل المادة الوراثية، ومجموعة من البروتينات تعرف بالهوستونات، حيث يقوم شريط الـ DNA بالاتفاف حولها بشكل متكرر مشكلا النيوكليوسوم، فيؤدي إلى تكثيف المادة الوراثية مما يساعد على تخزينها في حيز صغير داخل أنوية الخلايا.

الحمض RNA، الذي يوجد منه أنواع متعددة، ويلعب كل من هذه الأنواع دورا أساسيا في ترجمة المادة الوراثية في جزيء DNA إلى بروتينات عدة، تقوم بأداء كافة الوظائف اللازمة لحياة الكائنات الحية.


التركيب الكيميائي للحموض النووية

تتكون الحموض النووية DNA و RNA من سلاسل من وحدات كيمائية تسمى بـ النيكلوتيدات، ويتكون كل نيوكلوتيد من ثلاث مكونات رئيسية:

جزيء سكر خماسي (رايبوز، أو رايبوز منقوص الأكسجين).

مجموعة من الفوسفات.

قاعدة نيتروجينية. وتتكون القواعد النيتروجينية من:

أ-  بيورينات، وتشمل قاعدتين هما: أدنين A، غوانين G، وتتألف كل منها من حلقتين.

ب-  بيرمدينات، وتشتمل على ثلاث قواعد: ثايمين T، سايتوسين C، ويوراسيل U، ويتألف كل منها على حلقة واحدة.

و يختلف تركيب النيوكليوتيدات بعضها عن بعض بناء على نوع القاعدة النيتروجينية الموجودة فيها، وجزيء السكر.


الحمض النووي DNA

DNA، هو اختصار لـ (الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين). ويتألف من سلسلتين من النيوكليوتيدات تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني، ويلاحظ أن القاعدة النيتروجينية أدنين A تكون في أحد السلاسل تكون متقابلة مع القاعدة النيتروجينية ثايمين T في السلسلة الثانية، وترتبط معها برابطتين من الروابط الهيدروجينية بينما تكون القاعدة النيتروجينية غوانين G متقابلة مع القاعدة النيتروجينية سايتوسين C وترتبط معها 3 روابط هيدروجينية.

والقاعدة النيتروجينية يوراسيل U، لا تدخل في تركيب DNA.

و تتكون سلسلة الحمض النووي DNA من ارتباط مجموعة من الفوسفات في كل نيوكليوتيد مع سكر الرايبوز منقوص الأكسجين في النيوكليوتيد. وتشكل سلسلة القواعد النيتروجينية في جزيء DNA مخزون المعلومات الوراثية، ويسمى ترتيبها بالشيفرة الوراثية التي تميز الكائنات الحية عن بعضها.


الحمض النووي RNA

تعني RNA، الحمض النووي الرايبوزي، ويتألف من سلسلة واحد فقط من النيوكليوتيدات التي ترتبط بعضها مع بعض بنفس الطريقة التي يرتبط بها جزيء DNA، ولكنه يختلف عن جزيء DNA في احتوائه على القاعدة النيتروجينية يوراسيل U، بدلا من احتوائه على الثيامين T.

توجد ثلاث أنواع من الحمض النووي RNA داخل الخلايا وهي:

- mRNA أو RNA الرسول، ويقوم بنقل الشيفرة الوراثية من الجينات في النواة إلى الرايبوسومات، ليتم تصنيع البروتينات المختلفة داخل السيتوبلازم.

- tRNA أو RNA الناقل، ويقوم بنقل الحموض الامينية في السيتوسول إلى الرايبوسومات لاستخدامها في عملية بناء البروتينات.

- rRNA أو الرايبوسومي، يستخدم في إنتاج الرايبوسومات في النوية داخل نواة الخلية.


الفرق بين DNA و RNA

الحمض النووي DNA الحمض النووي RNA

يتكون من سكر رايبوزي منقوص الأكسجين يتكون من سكر رايبوزي غير منقوص الأكسجين

لا يحتوي على القاعدة النيتروجينية اليوراسيل يحتوي على القاعدة النيتروجينية اليوراسيل

يتكون من سلسلتين يتكون من سلسلة واحدة فقط


آلية تضاعف الحمض النووي DNA

إن مقدرة الخلايا الحية في الحفاظ على درجة عالية من الدقة في الاستمرار في وظائفها من جيلا لآخر تعتمد على قدرتها على مضاعفة المعلومات الوراثية المخزونة في جزيء الـ DNA، المكون للكروموسوم، ويكون ذلك في الطور البيني قبيل عملية الانقسام وإنتاج خلايا جديدة.


الشروط الواجب توافرها حتى يتضاعف جزيء DNA

- جزيء DNA الذي تلتزم مضاعفته ليتم إنتاج جزيئات DNA جديدة تحمل نفس المعلومات الوراثية.

- كميات كافية من النيوكليوتيدات الأربعة المختلفة التي تدخل في تركيبة (A, G, C, T).

- إنزيم التضاعف (إنزيم بلمرة DNA)، إضافة إلى بعض الإنزيمات والبروتينات الأخرى اللازمة لإتمام العملية.


خطوات عملية التضاعف

تنفصل سلسلتا جزيء DNA بعضها عن بعض بشكل تدريجي، نتيجة تكسّر الروابط الهيدروجينية التي تربط القواعد النيتروجينية ببعضها، فتتحول إلى سلاسل أحادية بدءا من نقطة محددة، وينشطر بشكل طولي حتى نهاية السلسلة.

يرتبط إنزيم التضاعف بالسلسلة الأحادية، ويقوم بوضع النيوكليوتيدات - الموجودة في السائل النووي - الواحدة تلو الأخرى بشكل متمم حسب ترتيب القواعد النيتروجينية الموجودة في سلسلة جزيء DNA الذي يتم تضاعفه بحيث يتم وضع نيوكليوتيد T مقابل نيوكليوتيد A، ونيوكليوتيد G مقابل نيوكليوتيد C، وتستمر هذه العملية بتحرك إنزيم التضاعف من نقطة البدأ حتى نهاية السلسلة.

تتم عمليتي تضاعف سلسلتي جزيء DNA في وقت واحد وبنفس السرعة، فينج من هذه العملية جزيئان كاملان من DNA، يحتوي كل منهما على سلسلة قديمة وأخرى جديدة.

بعد الانتهاء من هذه العملية تقوم بروتينات الهستونات الأصلية والجديدة بالارتباط جميعها بجزيئي DNA، لتكوين الكروموسومات وتكثيفها داخل النواة.


الطفرة الوراثية

يؤدي حدوث أي خطأ في ترتيب أو تسلسل القواعد النيتروجينية في جزيء DNA إلى تغيير المعلومات الوراثية، فينتج عن ذلك بما يسمى بالطفرة، كما يؤدي هذا التغير في الخلايا الجسدية إلى خلل لدى الفرد الذي حدث له ذلك التغيير، وفي حالة حصول الطفرة الوراثية في الخلايا الجنسية يصبح بالامكان نقل هذه الطفرة من جيل لاخر، وذلك يؤدي إلى ظهور الامراض الوراثية.


عوامل حدوث الطفرة الوراثية

عوامل داخلية: أثناء عملية التضاعف يقوم إنزيم التضاعف بوضع النيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح، وتنتج الطفرة عند عدم قدرة الخلايا على إصلاح كافة الأخطاء الناتجة عن ذلك.

عوامل خارجية: كالإشعاعات المختلفة، وبعض المواد الكيميائية، أو بعض أنواع الفيروسات التي تؤدي إلى إحداث تغيير في تركيب القواعد النيتروجينية لجزيء DNA.

و تكمن خطورة هذه الطفرات عند حصولها قي الجينات الموجودة على الكروموسومات، مما يؤدي إلى التأثير على عملها أو إيقاف عملها بشكل تام، فيسبب ذلك حدوث الإختلال في الوظائف المتربطة بهذه الجينات وظهور لعديد من الأمراض.


ملاحظات

بالإمكان التعرف على عدد الكروموسومات وحجمها عن طريق فصلها عن مكونات الخلية الأخرى وصبغ جزيء الـ DNA بصبغات خاصة ذات ألوان مختلفة.

عدد النيوكليوتيدات الموجودة في كروموسومات الإنسان تبلغ 3.2 مليار نيوكليوتيد، بينما يبلغ عددها على الكروموسوم الوحيد في بكتيريا القولون E.coli حوالي مليون نيوكليوتيد.

الجينات في كروموسومات الإنسان تحتل فقط ما مقداره 5% من حجم الكروموسوم تقريبا، في حين أن 95% من المساحة المتبقية ليس فيها جينات.

الحمض النووي DNA موجود في نواة الخلية، إضافة إلى وجوده أيضا في المايتوكندريا في الخلايا التي لها نواة حقيقية كخلايا الإنسان كما توجد في البلاستيدات الخضراء.

التركيب الكيميائي الأساسي للحموض النووية متطابق في كافة خلايا الكائنات الحية من نباتات وحيوان وحتى في الفيروسات وتختلف في الطول وترتيب سلسلة القواعد النيتروجينية.

الرابطة الهيدورجينية بين القواعد النيتروجينية في جزيء DNA هي رابطة بين ذرة هيدروجين من قاعدة نيتروجينية وذرة نيتروجين من قاعدة نيتروجينية متقابلة معها.

عملية التضاعف تبدأ من نقطة معينة في جزيء DNA بشكل دائم ولها تركيب خاض، ويوجد في كروموسوم البكتيريا نقطة واحد فقط، بينما يوجد في كروموسومات الإنسان الآلاف من هذه المواقع ليتيح إتمام العملية بسرعة.

إنزيم تضاعف جزيء DNA يقوم بعملية وضع النيوكليوتيدات ضمن التلسلسل اللازم بدقة متناهية، ومع ذلك قد تحدث بعض الاخطاء، وتقوم الخلايا بإصلاح هذه الأخطاء بعد الانتهاء من عملية التضاعف بآليات خاصة وذلك باستخدام مجموعة من الإنزيمات.

تستطيع الخلية أن تقوم بإصلاح الطفرات الوراثية التي قد تحدث في جزيء DNA بواسطة آليات خاصة لذلك. ويحدث الخلل غالباً عندما يكون معدل حصول هذه الطفرات أعلى من قدرة الخلايا على إصلاحها.

تحريك القدم يقي من جلطة الساق

ينبغي على المسافرين ارتداء أحذية مريحة أثناء السفر لمدة طويلة (الألمانية)
يزيد الجلوس لمدة طويلة في الطائرة أو الحافلة أو السيارة من فرص حدوث جلطة الساق, ولتجنب حدوث ذلك ينصح المسافرون بتحريك أرجلهم في حركة دائرية عدة مرات في الساعة مع أرجحة أصابع القدم إلى أعلى وأسفل.


وترى الرابطة الألمانية للأوعية الدموية بمدينة باد برتريش غرب ألمانيا أنه ينبغي على المسافرين عدم وضع الأرجل فوق بعضهما البعض, مع مراعاة فردهما من حين إلى آخر.

ومن المفيد أيضاً السير عدة خطوات كل ساعة, وينبغي على المسافرين ارتداء أحذية مريحة مع مراعاة ألا يضغط الحزام أو كمر السروال أو التنورة على الوسط بشدة.

وكذلك يمكن تقليل مخاطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية من خلال تناول المشروبات بشكل وافر, مع مراعاة الابتعاد عن الكحوليات والقهوة وأنواع الشاي المصرفة للماء وكذلك النيكوتين.

يشار إلى أن جلطة الساق تحدث نتيجة لتجلط الدم بأحد الأوعية الدموية وانسداده, وإذا ما ذابت الكتلة الدموية المتجلطة فإنها يمكن أن تصل إلى الرئة وتتسبب في انسداد الشرايين بها، مما يُشكل خطراً على الحياة.

وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بجلطة الساق هم النساء الحوامل والأمهات الشابات والمسافرون من كبار السن ومرضى القلب والرئة والمدخنون وكذلك الأشخاص المصابون بالدوالي أو بقصور في الأوردة.


المصدر: دي بي آي